جريدة الزمان

خارجي

إسرائيل ترحب بنهاية التمويل الأمريكي للأونروا

أرشيفية
ترجمة: شروق محمد -

رحبت إسرائيل، اليوم السبت بقرار الولايات المتحدة بإنهاء تمويل وكالة اللاجئين الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة "الأونروا"، متهمةً المنظمة التي تدعم حوالي خمسة ملايين فلسطيني بإطالة أمد النزاع في الشرق الأوسط ، وفقا لما ذكرته شبكة "فرانس 24".

واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة الوكالة التي ظلت 70 عامًا تحافظ على فكرة أن العديد من الفلسطينيين هم لاجئون لهم الحق في العودة إلى منازلهم التي فروا منها أو تم طردهم خلال حرب عام 1948 والتي رافقت قيام إسرائيل، وهي فكرة يعارضها كلا منهما.

وأمس، أعلنت واشنطن، التي كانت حتى العام الماضي أكبر مساهم في الوكالة حتى الآن، أنها ستنهي التمويل إلى"عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه".

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو الذي طلب عدم نشر اسمه:"إسرائيل تؤيد الخطوة الأمريكية، وإن ترسيخ وضع اللاجئين الفلسطينيين هو أحد المشاكل التي تديم النزاع".

واتهم السفير الفلسطيني حسام زملوت الولايات المتحدة بـ "التراجع عن التزامها ومسؤوليتها الدولية تجاه الهيئة التي حددها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949".

وقال "بتأييدها للسرد الإسرائيلي الأكثر تطرفا في كل القضايا بما في ذلك حقوق أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، فقدت الإدارة الأمريكية وضعها كصانع سلام ولا تلحق ضررا فقط بالوضع المنهار بالفعل ولكن احتمالات السلام في المستقبل".

وتدعم الأونروا الآن حوالي خمسة ملايين لاجئ فلسطيني مسجل وتوفر التعليم لـ 526 ألف طفل في الأراضي الفلسطينية وكذلك في المخيمات في لبنان وسوريا والأردن.