جريدة الزمان

عقارات

«عبد الحكم »: يجب عقد تحالفات بين شركات المقاولات المصرية والأجنبية في السوق المحلي

المهندس أشرف عبد الحكم
آية الشيخ -

أكد المهندس أشرف عبد الحكم، المدير العام لشركة كونستركشن آند ديزاين " كونستك "، أن دخول شركات المقاولات الأجنبية إلى السوق المصرية ومنها الصينية يتطلب عقد تحالفات والاستعانة بالشركات المحلية والتى تمتلك الخبرات الكاملة بطبيعة السوق  ومتطلباته وكيفية إدارة المشروعات بصورة تحقق المستهدف فى أقل وقت وبأعلى جودة .

وأشار إلى أن شركات المقاولات الأجنبية التى دخلت بقوة فى السوق المصرية مؤخراً ومنها الصينية و تتولى تنفيذ عدة أعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة يتم الاعتماد عليها بصورة رئيسية فى توفير التمويل لتلك الأعمال بدلا من اللجوء إلى القروض البنكية والتى تتطلب بدورها الحصول على أقساط القرض قبل تشغيل المشروع بما يحمل الدولة أعباء مالية، مشيرا إلى أن العمالة بتلك المشروعات مصرية ويتم الاعتماد على شركات المقاولات المحلية فى التنفيذ أيضاً .

وأشار إلى وجود العديد من الدول والجهات تعتمد بصورة رئيسية على  نظام الـ" BOO" والذى يعهد عبره إلى أحد الشركات بتنفيذ أعمال عبر تمويلها الذاتى على أن يتم محاسبتها بالفوائد عقب تشغيل وتدوير المشروع وتحقيق أرباح بدلا من اللجوء إلى القروض البنكية.

وأضاف أن حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية منتدى التعاون الصينى الافريقى الذى عقد فى الصين مؤخراً وشهد مشاركة عدد من رجال الأعمال المصريين سيسهم فى خلق المزيد من فرص التعاون بين الشركات المصرية والصينية فى عدة قطاعات منها المقاولات.

وأوضح ان التعاون سينعكس  إيجابيا  فى مجالات  توفير التمويل وإتاحة فرص لعدة شركات فى السوق المصرية فى المنافسة والاستحواذ على حصص سوقية أكبر، وكذلك دفع عمليات تبادل الخبرات خاصة فى المشروعات التي تتسم بمشكلات تعامل مع التربة .

ولفت إلى أن تصدير المقاولات المصرية للصين قد يتسم بصعوبة فى ظل زيادة عدد الشركات الصينية  العاملة وتحقيقها الاكتفاء الذاتي مقارنة بالمشروعات المطروحة، موضحا أن شركات المقاولات المصرية تواجه مشاكل فى العمل مع نظيرتها الصينية وهى تفضيل الاأيرة تقسيم اعمال المقاولة الواحدة إلى عدد كبير من العمليات الصغرى، الأمر الذى لايتناسب مع طاقات عدد من الشركات الكبرى .