جريدة الزمان

حوادث

ضبط نصاب أنشأ 3 مراكز وهمية لراغبي التعليم بالخارج

جبر أبو النور -

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط أحد الأشخاص بالجيزة لقيامه بالنصب والاحتيال على الطلاب من راغبى استكمال دراستهم بالخارج. 

وردت معلومات للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تفيد وقوع العديد من الطلاب من راغبى استكمال دراستهم بالخارج لواقعة احتيال من قبل إحدى الشركات (بدائرة قسم شرطة العجوزة) والاستيلاء منهم على مبالغ مالية طائلة بزعم تسفيرهم لاستكمال دراستهم بالخارج دون الوفاء بذلك.

حيث أكدت تحريات ضباط إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير أن وراء هذا النشاط "أحمد م.ع"، سن 35، حاصل على ليسانس آداب، صاحب ومدير شركة لإلحاق الطلبة للدراسة بالخارج، ومقيم ( بالجيزة).. إذ قام المذكور بإنشاء شركة وهمية "بدون ترخيص " لإلحاق الطلبة للدراسة بالخارج، ومقرها بدائرة قسم شرطة العجوزة، واتخذها مقرًا لممارسة نشاطه فى النصب والاحتيال على الطلبة راغبى استكمال دراستهم بالخارج، بعد أن قام بالإعلان عن توافر فرص للحصول على الثانوية العامة من إحدى الدول العربية، وكذا إمكانية الدراسة بالجامعات بدول أجنبية مختلفة، وتمكن من الاستيلاء على مبالغ مالية طائلة من ضحاياه.

كما أكدت التحريات سابقة قيام المتحرى عنه خلال العامين الأخيرين بالتنقل بين العديد من المقرات الوهمية المستأجرة بالشقق المفروشة بمحافظات ( القاهرة - الجيزة - كفرالشيخ ) وتحت مسميات مختلفة تحسبًا للمسائلة الجنائية وخشية افتضاح أمره.

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف مقر الشركة المشار إليها، وأمكن ضبط المتهم المذكور، وعثر بحوزته على الأتى:- 

شهادات قيد منسوبة لوزارة التعليم بإحدى الدول العربية بأسماء أشخاص مختلفة "مزورة" يستخدمها المتهم فى الاحتيال على ضحاياه لإيهامهم أنهم تم قيدهم بالفعل بتلك المدارس.

شهادات تفيد الحصول على الدبلوم الصناعى بأسماء أشخاص مختلفة. 

شهادات قيد بأسماء أشخاص مختلفة تفيد الحصول على الثانوية العامة من وزارة التعليم بإحدى الدول العربية " مزورة بالكامل".

العديد من جوازات سفر بأسماء مختلفة.

كمية كبيرة من عقود إتفاق بين المتهم والعديد من الطلبة المجنى عليهم راغبى الدراسة فى الخارج.

مجموعة من الإعلانات عن الجامعات والكليات التى يمكن الدراسة بها بالخارج وكذا أسعار الدراسة بالجنية المصرى والدولار الأمريكى.

صور إيصالات نقدية بأسماء العديد من الأشخاص من ضحاياه بمبالغ مالية مختلفة.

صور جوازات سفر بأسماء أشخاص مختلفة يحملون صور تأشيرات لدولة أجنبية لإيهام ضحاياه بسابقة تسفير المنسوب اليهم تلك الجوزات للخارج.

بمواجهة المتهم المضبوط أقر بنشاطه الإجرامى، وأمكن الإستدال على عدد ( 4 ) من ضحاياه من محافظات مختلفة، وبسؤالهم قرروا تعرضهم لواقعة احتيال من قبل المتهم والإستيلاء من كلًا منهم على مبلغ ( 40 ) ألف جنية بزعم تسفير أنجالهم للحصول على الثانوية العامة من الخارج، وعقب سفرهم فوجئوا أنهم ليسوا مقيدين بالدراسة هناك.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.