جريدة الزمان

أخبار

أحمد كريمة: لا يوجد في الإسلام ما يحض على الكراهية

جانب من المؤتمر
سارة البكري -

أكد الشيخ أحمد كريمه أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال كلمته باحتفالية «المحبة والسلام» والتي أطلقها عمرو محي نقيب محامين الساحل، بمقر النقابة أن مصر للجميع مسلمين ومسيحيين .

وتابع "كريمة": " أنه واضعي المناهج التعليمية يتجاهلون الحقبة القبطية في التاريخ، على الرغم من ذكرهم الحقبة الفرعونية ، وهذا خطأ أطالب بتداركه وتعديله، وأنا من هنا في نقابة الحق أطالبهم بإرساء الحق".

وأضاف: "لا يوجد في الثقافة الإسلامية ما يحض على الكراهية، فالاسلام لم يحض على الكراهية ، فنحن في مصر نسيج متداخل، فهل اتي الاسلام ليضع قواعده على انقاض اليهودية والمسيحية؟ بالطبع لا.. موجهاً حديثه للشباب قائلاً : " علي الشباب الفهم الصحيح لتعاليم الدين .. مستدلاً بأيات من القرأن الكريم الآية ٤٨ من سورة المائدة ، فالأصل في الاسلام التنوع الديني، المسيحية واليهودية وليست الصهيونية المتطرفة هما التطبيق العملي للتنوع الديني الذي حافظ عليه الاسلام .

وتابع كريمة قائلاً :" لنا في رسول الله قدوة، فهل أجبر الرسول أهل الكتاب على الدخول للاسلام ؟هل قاتلهم؟ ولم يدعو للاضطهاد الديني وهو ما رفضه القرأن والإسلام .

واختتم قائلا: "أبلغ الدولة إذا أرادت تجديد الخطاب الديني عليها بتفعيل الدستور في مادته السابعة، بأن الازهر المسئول عن ضبط الشئون الدينية فكل ما نبنيه في الأزهر يهدمه غيرنا ".