جريدة الزمان

اقتصاد

حسام فريد: إفريقيا سوق واعدة للاستثمارات المصرية

نسيبة حسيبن -

أكد المشاركون في جلسة نقاشية بعنوان" قصص النجاح" خلال فعاليات المعرض الافريقي الأول للتجارة البينية ، أن مصر تمتلك فرص كبيرة لتعزيز تواجدها في القارة السمراء سواء عن طريق الصادرات أو الاستثمار.

وقال حسام فريد عضو اتحاد الصناعات ومستشار وزير الصناعة والتجارة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الدول الأفريقية بإمكانها أن تعظم من حجم تجارتها البينية لأن بها العديد من الموارد وهو ما يعني امكانيه تعظيم الصادرات المصرية إلى أسواق هذه الدول ومن بين الفرص البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، قطاع الصناعة والتعدين والبتروكيماويات.

وأضاف أن الصندوق الذي تم الإعلان عنه خلال منتدى الاستثمار بشرم الشيخ الذي اختتم مؤخرا، لضمان مخاطر الصادرات برأسمال 1.2 مليار دولار سيسهم في دفع حركه التجارة البينية أكد فريد ان فتح اي سوق جديد ليس بالأمر السهل وأنه يحتاج لتكاتف العديد من الجهات لإنجاح هذا والشركات المصرية عندها الاستعداد لطرق هذا السوق وبقوه، مشيرا إلى أن أهم المجالات التي يمكن زيادة التعاون بين الدول الافريقية بها تتمثل في البنية التحتية والزراعة والطاقة والنقل والتعدين.

ولفت إلى أن حجم صادرات مصر للدول الأفريقية يسجل نحو 3 مليار دولار وهو رقم ضئيل من حجم واردات القارة السمراء البالغة نحو 500 مليار دولار.

وأكد شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ولجنة التعاون الافريقي باتحاد الصناعات، أن هناك فرصة كبيرة للشركات المصرية للاستثمار في أفريقيا بمجالات الأسمدة والبتروكيماويات خاصة في دولتي موزمبيق وتنزانيا الذي تم بها اكتشافات للغاز الطبيعي باحتياطي 200 تريليون قدم و 50 تريليون قدم.

وأضاف أن اللجنة نظمت بعثتين ترويجيتين لتنزانيا وروندا وهي بعثات كانت ناجحة للغاية خاصة بعثة تنزانيا حيث أن هناك تعاقدات استثمارية وتصديرية لنحو 8 شركات، لافتا إلى ضعف حجم الصادرات المصرية للدول الأفريقية والذي يمكن أن يتضاعف 5 مرات خلال ال 5 سنوات المقبلة ولكن لا توجد معلومات كافية عن القارة السمراء.

وأشار الجبلي إلى أن مضاعفة الصادرات تتطلب أقامه مراكز لوجستية وشركات تجاريه تتولي متابعه الصفقات التجارية لدول القارة السمراء، منوها أن النمور الأفريقية تتمثل في دول كينيا وأوغندا وروندا وتنزانيا وموزمبيق بعد اكتشاف الغاز الطبيعي فيها بكميات كبيرة.

أعلن محمد عاطف المدير التجاري للسويدي إلكتريك انه بالتعاون ما بين المقاولون العرب والسويدي إلكتريك وكونسورتيوم من مؤسسات ماليه مصريه سيتم اليوم علي هامش المؤتمر توقيع اتفاق لإقامة سد في تنزانيا باستثمارات تقدر بنحو 3 مليار دولار.

وقال انه تم التوقيع مع أوغندا لإقامة عدد من المناطق الصناعية في أوغندا، أن الطموح عالي جدا في أقامه منطقه تجاره حرة أفريقيا وان يكون ضمان صادرات للدول الأفريقية ونطمح في إيجاد منظومة تأمينية مناسبه لدفع حركه التبادل التجاري وأننا نسعي لإنشاء صندوق ضمان مخاطر الصادرات في إطار الاتحاد الافريقي وأوضح أن الكثير من الدول الأفريقية أدركت اهميه الطاقة المتجددة وهو ما يتيح مجال واسع للتعاون بين مصر والدول الأفريقية.