جريدة الزمان

صحة وطب

15 نصيحة ذهبية لتغذية الطفل في مرحلة الرضاعة.. و4 أطعمة عوامل مساعدة

-

تُعرف مرحلة الرضاعة بأنها المرحلة التى تمتد من الولادة إلى أن يبلغ الطفل عامه الثانى وتتميز بسرعة النمو والتطور مما يستدعى توفير التغذية اللازمة للطفل، لما لها من تأثير على المستوى الصحى العام للطفل، وتتميز هذه المرحلة بتسارع تطور ونمو الخلايا العصبية فى الدماغ وسرعة التطور الاجتماعى وبروز وتطور الأسنان .

تقول الدكتورة لورا فرح وهاب أخصائية تغذية الأطفال، إنه من المعروف أن وزن الطفل يتضاعف فى الأشهر الستة الأولى من عمره، وببلوغه عامه الأول يصبح وزنه ثلاثة أضعاف وزنه عند الولادة.

ولفت إلى أن حليب الأم أفضل غذاء الطفل إلى أن يبلغ ستة أشهر وتستمر حاجته لحليب الأم أو الحليب الاصطناعى ببلوغه سن الثانية إضافة إلى الأطعمة الصحية والملائمة لعمر الطفل.

وأكدت «وهاب» أن هناك مجموعة من الإرشادات التى يجب مراعاتها فى التعامل مع الطفل الرضيع وهى :

 - البدء بإضافة الأغذية التكميلية للطفل عند بلوغه الشهر السادس .

-  طهى الطعام بطريقة جيدة والتأكد من نضوج الطعام وسهولة تناوله، كما يُوصى بعدم إضافة الملح والبهارات أو السكر لطعام الطفل ويمكن إضافتها بأقل كمية ممكنة عند بلوغه عامه الأول .

-  التأكد من أن نظافة جميع المواد المستخدمة فى تحضير طعام الطفل نظيفة والحرص على تعقيمها وخاصة فى الأشهر الأولى من عمر الطفل .

-  اختيار الأطعمة الخالية من القشور أو البذور للحد من اختناق الطفل .

-  إطعام الطفل نوعا واحدا من الأطعمة ليعتاد عليها وللكشف عن تسبب أى منها لفرط الحساسية التى تظهر أعراضها على شكل تقيؤ، وآلام البطن، والإسهال والطفح الجلدى والتهيج .

 -  البدء بإضافة الخضروات والحبوب للنظام الغذائى للطفل قبل الفاكهة والسكريات حتى يعتاد عليها .

 الحرص على إعداد الأطعمة السائلة أو المطحونة وزيادة كثافتها وكميتها بالتدريج مع تقدم الطفل فى العمر .

 تعويد الطفل على العادات الصحية والغذائية الإيجابية وعدم إرغام الطفل على تناول كميات كبيرة من الطعام .

-  تجنب إطعام الطفل الأغذية المقلية والمخللات والأطعمة المصنعة كالمرتديلا .

-  حفظ الطعام المطحون فى الثلاجة وإذا ازدادت مساحة سطح الطعام المعرض للبكتيريا ويُوصى بحفظه فى مدة لا تتعدى ثلاثة أيام.

-  حفظ غذاء الطفل فى أوانٍ صغيرة مناسبة فى الفريزر، مع مراعاة ترك نصف إنش على الأقل من المساحة للهواء لتمدد الطعام ومراعاة استخدام الكمية المطلوبة فقط للتسخين وتجنب إعادة تجميدها  .

-  تجنب إطعام الطفل الأغذية التى تحتوى على الفستق والزبيب أو البشار لتجنب اختناق الطفل .

-  إطعام الطفل ببطء وبكميات صغيرة وزيادة الكمية بشكل تدريجى حتى يعتاد الطفل على الطريقة الجديدة فى إطعامه .

-  تجنب الأطعمه التى قد تتسبب بفرط الحساسية عند الطفل وخاصة قبل بلوغه عامه الأول كحليب البقر وعصير البرتقال وحبوب القمح والشوفان والشعير وبياض البيض والطماطم والفراولة والكيوى.

-  تجنب إعطاء العسل للطفل قبل بلوغه عامه الأول لوجود أحياء دقيقة (بكتيريا) قد تتسبب بالأمراض فى هذه المرحلة العمرية .

وكشفت «وهاب» عن الأطعمة التى يمكن إضافتها للطفل الرضيع وحتى عمر السنتين :

 -  منذ الولادة حتى عمر 6 أشهر يجب الاستمرار بالرضاعة الطبيعية كون حليب الأم هو الحليب الأمثل للطفل، ولكن إن تعذر ذلك لأى سبب من الأسباب فيمكن إعطاؤه الحليب الصناعى، ويحتاج الأطفال عادة إلى الرضاعة مرة كل ساعتين إلى أربع ساعات .

-  من عمر 6 إلى 9 أشهر يضاف إلى الرضاعة الخضار المطبوخة كالكوسا، الجزر، البطاطا، البروكلى، الجبن الطرى والخالى من الملح، البسكويت السادة، الحبوب الجاهزة كالأرز المدعم بالحديد، البطاطا العادية والحلوة المسلوقة جيدا كالموز، والفواكه المطبوخة كالتفاح، الكمثرى، الخوخ والمشمش، وعصير الفاكهة الطازج وغير المحلى .

-  من عمر 9 إلى 12 شهرا يضاف الخضروات الورقية الخضراء مثل الجزر، القرع، الطماطم، صفار البيض، والفاكهة الحمضية، البقوليات كالعدس والفاصوليا، اللبن، واللحوم والدحاج والسمك المفروم ناعما .

-  من عمر سنة إلى سنتين لا مانع من استخدام الحليب العادى للطفل وإضافة العسل واستخدام بياض البيض وتناوله مع طعام العائلة. واختتمت قائلة: «من هنا تكمن أهمية اتباع خطوات التغذية الصحية فى السنوات الأولى من عمر الطفل إذ تضمن النمو السليم للجسد والعقل وتؤمن له مناعة ضد العديد من الاضطرابات المرضية».