جريدة الزمان

صحة وطب

بطء في حركة عضلات الأمعاء.. 10 أسباب وراء الإمساك عند الأطفال.. و12 طريقة للعلاج

-

الإمساك عند الأطفال، إحدى المشكلات المزعجة التى قد تعيق حياتهم اليومية وتسبب أرقًا للوالدين، لأنها تؤثر على تفاعلهم مع من يحيطهم كما تؤدى إلى مشاكل جسدية ونفسية كبيرة إذا استمرت دون علاج وتقلل من تحصيله الدراسى.

ولا شك أن أغلبية الأطفال الذين يشكون من هذا الإمساك هم ممن يستثنون الفواكة والخضراوات من غذائهم اليومى، ويكثرون من النشويات والحلويات والوجبات الجاهزة المشبعة بالدهون.

وكشف الدكتور وائل لطفى، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة وزميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفل، أن الإمساك هو حالة غير طبيعية فى الأمعاء تتمثل ببطء حركة عضلات الأمعاء، وتباعد عدد مرات الإخراج وندرتها، فقد يتأخر موعد التبرز لدى الطفل لأيام طويلة وقد تصل لأسبوع دون قدرته على إفراغ الأمعاء من الفضلات مما يتسبب فى إحساسه بالغثيان والدوخة والآم متكررة فى البطن، وانتفاخها، وتغير فى حركة الطفل، وصعوبة فى الجلوس .

وأكد لطفى أن أسباب الإمساك هى بشكل عام العادات الغذائية الخاطئة منها التركيز على النشويات والدهنيات والسكريات والتقليل من الألياف، غير العادات البيئية مثل قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة.

وأشار إلى أن العوامل النفسية والاجتماعية مثل الاضطرابات النفسية كالغضب والحزن والصدمة والخوف وغيرها من المشاعر السلبية التى تؤثر على حركة الأمعاء .

ولفت إلى أن علامات الإمساك عند الطفل هى قلة عدد مرات الخروج وتباعدها والتبرز كل 3 أيام أو أكثر وقد تمتد لأسبوع أحيانًا، وعدم إخراج كامل الفضلات وخروجها على شكل قطع صغيرة متراكمة،  وآلام كبيرة وقت التبرز .

وأضاف أن الإمساك يأتى بجانب خروج المخاط أو بعض الدم نتيجة تشققات فى فتحة الشرج أثناء التبرز، وفقدان الشهية عن الطفل لأنه لا يخرج فضلات جسمه فيبقى لديه إحساسًا بالشبع، ونقصان فى وزن الطفل .

وأشار لطفى إلى أن علاج إمساك الأطفال يتلخص فى الآتى :تعويد الطفل على شرب كميات كافية من المياه والعصائر الطبيعية يوميًا، وترغيب الطفل فى الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل يومى، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تسهل عملية هضم الغذاء وتسرع حركة الأمعاء، وتشجيع الطفل على الحركة وممارسة الألعاب المناسبة لعمره حتى يحرك الدورة الدموية وبالتالى تنشيط حركة الأمعاء وإخراج الفضلات.

وأضاف أن ذلك يأتى تناول بعض المأكولات المفيدة والملينة للأمعاء كالخبز الأسمر، والكورن فلكس، والتمر، والباميا، و«الكوسة»، الحشائش الخضراء كالسبانخ والخبيزة والملوخية فاصوليا خضراء، وتناول الشوربات الصحية المفيدة والملينة خلال الوجبات .

وحذر لطفى من الوجبات السريعة والمعجنات والخبز الأبيض والبطاطا المقلية، لأنها تزيد من تفاقم المشكلة، واستخدام الملينات العشبية من الصيدلية باستشارة الطبيب، واستخدام جل خاص من الصيدلية يدهن به عند فتحة الشرج يسهل عملية الإخراج .