جريدة الزمان

خارجي

العبادي للـ«الزمان»: »: طرق تهريب المخدرات عبر ميليشيا إيران في الشرق الأوسط معروفة

حسن روحاني
شروق محمد -

قال محمد العبادى الباحث فى الشئون الإيرانية، تعليقا على تصريحات حسن روحاني التي حذّر فيها أمريكا أنه إذا تأثرت قدرة إيران على مكافحة المخدرات والإرهاب، فإنها لن تكون فى مأمن من طوفان المخدرات والساعين للجوء والقنابل والإرهاب، نعانى اليوم وضعا داخليا صعبا، نتيجة للعودة بالعمل بنظام العقوبات التى فرضتها واشنطن مؤخرا، والتى وصفتها بالعقوبات الأقسى على إيران، هذه العقوبات تزيد من التأزم الاقتصادى الداخلى الذى يخنق نظام الملالى.

لذا سيلحظ المراقب سيلا من التهديدات الإيرانية على المستوى الإقليمى أو المستوى الدولى، تارة بالتهديد بغلق مضيق هرمز، ومنع دول الخليج من تصدير نفطها للخارج، وتارة أخرى بإغراق الدول الأوروبية بالمخدارت.

وأشار العبادى إلى أن هذه التهديدات تأتى فى سياق طرح أوراق الضغط على الطاولة الدولية العامة، لخلق مناخ عام، يدفع خصوم طهران، للجلوس على طاولة المفاوضات، والتباحث حول الوضع الإيرانى، على غرار الاتفاق النووى فى عام 2015.

وأوضح فى تصريحه لـ«الزمان» أنه بالنسبة لتجارة المخدرات، فهذا نشاط معلوم للحرس الثورى الإيرانى، وطرق تهريبه معروفة عبر الأذرع المليشياوية فى الشرق الأوسط، خاصة من المنافذ الحدودية فى محافظة البصرة العراقية، أو ميليشيا حزب الله فى لبنان، ولن تدخر إيران جهدا فى تهريب المخدرات للمنطقة العربية سواء قبل العقوبات أو بعدها.

وعن تصريحات ظريف، فتعيش منطقة الشرق الأوسط ما يشبه حمى التسليح، بسب الأخطار التى تتهدد المنطقة وعلى رأسها الخطر الإيرانى، وبالطبع هذا يزعج إيران، لعلمه أن التسلح فى دول الجوار يستهدفها فى المقام الأول.