جريدة الزمان

اقتصاد

4 قاطرات بحرية جديدة يتعاقد عليها ميناء دمياط

خالد الشربيني -

توجت هيئة ميناء دمياط إنجازاتها وأحداثها المهمة في نهاية العام بحدث جديد، حيث وقع اللواء بحري أيمن صالح، رئيس مجلس الإدارة، تعاقدًا لبناء وتوريد 4 قاطرات بحرية جديدة، وذلك استعدادًا للتزايد المتوقع في حركة السفن بالميناء، والتي تمثل النتيجة الطبيعية للجهود المبذولة مؤخرًا والمشروعات الكبرى والأرصفة الجديدة التي يتم افتتاحها ودخولها الخدمة في القريب العاجل.

وقد وقع عن الطرف الآخر اللواء هشام أبوالعز، رئيس الشركة المصرية لإصلاح وبناء السفن، والتى ستقوم ببناء وتوريد القاطرات لحساب هيئة الميناء، وهي إحدى الشركات الحكومية التابعة لجهاز الصناعات والخدمات البحرية، حيث إنه من المقرر أن تتسلم الهيئة القاطرات الأربع خلال عامين.

وفي هذا السياق قال اللواء أيمن صالح، إن القاطرات الأربع تتميز بأنها تعمل بنظام تراكتورز، وتبلغ قوة شدها 60 طنا لكل قاطرة، ويصل طول القاطرة إلى 35 مترًا، وبعرض 11.5 متر، وغاطس كلي 5.0 متر، وتبلغ سرعة القاطرة 12 عقدة.

وأضاف، أن القاطرات المتعاقد عليها تعد إضافة جديدة وقوية لأسطول الوحدات البحرية التي تمتلكها هيئة ميناء دمياط، حيث تساعد في التعامل مع السفن الحديثة والعملاقة التي من المتوقع زيادة أعدادها بعد أن يتم إنهاء التعميق المقرر بالميناء وتشغيل محطة الحاويات الثانية، وكذا الزيادة المنتظرة في سفن الغاز المترددة على الميناء.