جريدة الزمان

صحة وطب

دراسة .. «البندق» يساعد في الوقاية من الزهايمر

أرشيفية
ترجمة: شروق محمد -

في دراسة جديدة نشرتها صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، قالت إن كبار السن الذين أضافوا البندق إلى نظامهم الغذائي لبضعة أشهر فقط زادوا بشكل كبير من مستويات المغذيات التي تعزز نشاط الدماغ، إذ يحتوي البندق على الماغنسيوم وفيتامين إي، وكلاهما يعتقد أنه يساعد في تخفيف التراجع العقلي المرتبط بالعمر، وترجع أهمية النتائج التي ذكرتها الدراسة إلى أن الكثير من الناس يفشلون في استهلاك ما يكفي من المغذيات خاصة مع كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بالزهايمر.

ويرتبط انخفاض معززات النشاط الدماغي بزيادة خطر حدوث مشكلات صحية في وقت لاحق من الحياة مثل «الخرف».

وقال الدكتور أليكس ميشيلز من جامعة ولاية أوريجون، وهو أحد مؤلفي الدراسة: «هذه واحدة من المرات الأولى التي ركزت فيها دراسة من هذا النوع على كبار السن فقط، فقد أردنا حل جزء من اللغز وهو.. هل يمكن للبندق تحسين التغذية الدماغية؟ ووضع كبار السن على وجه التحديد؟.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة، أن استهلاك معدلات أعلى من فيتامين إي، يرتبط بتراجع الإدراك بشكل أبطأ مع التقدم في السن.

وقد استخدم كلًا من الماغنسيوم وفيتامين (إي)؛ لمنع وعلاج الأمراض التنكسية مثل ألزهايمر، وباركنسون، ويقصد بالأمراض التنكسية الأمراض التي تتدهور فيها وظيفة أو بنيان الأنسجة أو الأعضاء التي تُصاب بها بمرور الوقت بسبب التقدم في العمر أو بسبب العادات المرتبطة بنمط الحياة مثل ممارسة الرياضة أو نمط التغذية.

ووفقًا للدراسة، يعاني حوالي 850 ألف شخص في المملكة المتحدة من ألزهايمر، وهو عدد من المتوقع أن يرتفع إلى مليون بحلول عام 2025 ومليوني نسمة بحلول عام 2050، وحاليًا لا يوجد علاج له.

وفي هذه الدراسة، تناول 32 شخصًا يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر حوالي 20 ثمرة من من البندق يوميًا لمدة 16 أسبوعًا، وقال الباحثون إن عينات الدم والبول  الخاصة بهم أظهرت وجود كميات كبيرة من الماغنيسيوم وفيتامين (إي).

وقال الباحث مارتي ترابر: «تظهر النتائج قوة تغيير شيء واحد فقط، فالناس لا يحبون تناول الفيتامينات المتعددة، ولكن البندق يمثل فيتامينات متعددة بشكل طبيعي».

وتقول الدراسة أيضًا، إن البندق يحتوي على مركبات يمكنها محاربة أمراض القلب والسكري ومركبات تساعد على إنقاص الوزن، كما أنه متعدد الاستعمالات فيمكن الاستمتاع بالخام منه أو المحمص، أو كعنصر في أطباق صحية لاتعد ولاتحصى.