جريدة الزمان

أخبار

وزير التنمية المحلية يستقبل سفير الصين بالقاهرة

محمد فؤاد -

استقبل السيد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية سفير الصين بالقاهرة سونج أقواه والوفد المرافق له بحضور عدد من قيادات الوزارة.

تناول اللقاء سبل دعم أوجه التعاون بين البلدين خاصة في مجالات التنمية المحلية ودعم اللامركزية وزيادة معدلات التنمية في المحافظات والتوسع فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشاد اللواء محمود شعراوى بالمستوي المتميز الذى وصلت إليه العلاقات المصرية الصينية وما شهدته من إنجازات في مختلف المجالات والشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين بفضل التنسيق والتشاور الدائم المستمر بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني تشي جين بينج.

وأشار الوزير إلى الدور المحوري الذى تقوم به وزارة التنمية المحلية والتنسيق مع الوزارات المعنية بالحكومة لدعم جهود التنمية في كافة المدن والقري وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد اللواء شعراوى علي اهتمامه بتدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين بالوزارة والوحدات المحلية  وقيادات العمل التنفيذى بالمحافظات خاصة فى مجال تطبيق اللامركزية.

وأشاد الوزير بالمستوى التدريبى المتميز الذى وصل إليه العاملين بالمحليات بعد حضورهم دورات تدريبية فى الصين خلال العام الماضى.

وشدد اللواء محمود شعراوي  على اهتمام الحكومة بالتوسع فى تطبيق اللامركزية بالمحافظات خلال الفترة الحالية وزيادة ذلك عقب إقرار قانون الإدارة المحلية  من مجلس النواب .

وأشار وزير التنمية المحلية إلي اهتمام الوزارة بالإستفادة من تجارب الصين في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل للشباب بالمحافظات ، مشيراً إلى ضرورة تبادل الوفود لنقل الخبرات بين الجانبين فى هذا المجال والتعاون بين المراكز التدريبية المتميزة فى الصين ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

وأكد الوزير شعراوي على اهتمام القيادة السياسية والحكومة بنشر فكر المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين كافة الشباب بالمحافظات وذلك لدوره التنموي المهم لدعم الاقتصاد المصرى وما يوفره من فرص عمل وتقليل معدلات البطالة  .

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن الوزارة تنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية بالدولة لتنفيذ تكليفات السيد الرئيس فيما يخص منظومة المخلفات الصلبة ، لافتاً إلى اهتمام الوزارة بالاستفادة من  التجربة الصينية فى هذا المجال الهام ، مع ترحيبها  بالشركات الصينية العاملة فى مجال المخلفات الصلبة للاستثمار فى هذا المجال فى ظل وجود العديد من الفرص الاستثمارية خلال تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات الصلبة .

كما أكد الوزير على ترحيب مصر بالسياحة الصينية واهتمام الحكومة بزيادة عدد السياح الصينين إلى كافة المقاصد السياحية ، مشيراً إلى أهمية اتفاقيات التوأمة بين المدن المصرية والصينية  لدعم أواصر العلاقات بين المدن فى البلدين وتبادل الخبرات والمعارف وفتح آفاق اقتصادية وتنموية .

ومن جانبه قدم السفير سونج أقواه التهئنة الى السيد الوزير على توليه المنصب وأعرب عن خالص تمنياته بنجاحه في تحقيق التقدم وتحسين كافة الخدمات للمواطنين بالمحافظات   ، وأشار  إلى العلاقات الوطيدة التى تربط بين مصر والصين في مختلف المجالات والتعاون القائم في اطار التنمية المحلية ومن خلال التؤامة بين المدن الصينية ونظيرها المصرية .

وأشاد السفير سونج أقواه بما حققته مصر مؤخراً من نجاحات في عدد من المجالات والقطاعات وعلى رأسها برنامج الإصلاح الاقتصادى وتحقيق الاستقرار والأمن ، وأكد على دعم بلاده لجهود الحكومة المصرية فى مجالات التنمية على مختلف الأصعدة ، لافتاً إلى أنه سيعمل على زيادة أعداد السياح الصينين للمدن السياحية المصرية خاصة الاقصر وأسوان والإسكندرية وشرم الشيخ حيث وصل العدد إلى حوالى 400 ألف سائح العام الماضى.

وأشار السفير الصينى إلى أنه سيتواصل مع الحكومة الصينية لبحث زيادة عدد المنح التدريبية المخصصة لوزارة التنمية المحلية خلال العام الجارى.