جريدة الزمان

أخبار

رئيس الوزراء يستعرض الخطة التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية

علي الحوفي -

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية اليوم اجتماعًا؛ لإستعراض الإطار العام للخطة التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية، وذلك بحضور كل من الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وعدد من مسئولي وزارة التنمية المحلية.

وفي بداية الاجتماع، أشارت وزيرة البيئة إلى أن المنظومة الجديدة تتكون من عدة عناصر تشمل أعمال النظافة والجمع والفرز، والتي تتم في المناطق الخدمية، وما يتبع ذلك من عمليات النقل إلى محطات الترحيل، ومنها إلى محطات المعالجة للمكونات العضوية لتعظيم الاستفادة منها، واستخلاص المرفوضات التي يتم التخلص منها ودفنها في المدافن الصحية، بحيث يتم تخصيص مدفن صحي لكل 6 مناطق خدمية.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن المنظومة الجديدة تتضمن عددًا من البرامج التنفيذية منها العمل على إغلاق المقالب العشوائية، وإنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة، هذا إلى جانب إنشاء المزيد من المدافن الصحية الجديدة على مستوى الجمهورية، فضلًا عن عرض المزيد من الفرص الاستثمارية في هذا المجال لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فيه، وذلك من خلال توفير حزمة من الحوافز الاقتصادية، والبرامج المتعلقة بدعم صناعات التدوير الصغيرة والمتوسطة، وكذا البرامج الخاصة بتمويل عقود تشغيل عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع.

ونوهت الوزيرة خلال الاجتماع، إلى المجهودات المبذولة من قبل الوزارة لزيادة حجم المشاركة المجتمعية والتوعية فيما يتعلق بإدارة وتطوير صناعة النظافة والمُخلفات، وذلك من خلال اطلاق العديد من الحملات الإعلامية والتوعية على مستوى أحياء وقرى الجمهورية.

وفي هذا الصدد أشار وزير الإنتاج الحربي، إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ عدد 52 مصنعًا -63 خطًا- لإعادة الاستخدام وتدوير المخلفات البلدية الصلبة وإنتاج السماد العضوية على مستوى الجمهورية، إلا أنه يوجد عدد من بين تلك المصانع تحتاج إلى رفع كفاءتها، هذا إلى جانب إنشاء المزيد من المصانع الجديدة بما يخدم تطوير منظومة معالجة المخلفات وتغطية الكميات المتولدة منها.

وأكد رئيس الوزراء، أنه سيعقد اجتماعًا بعد غد مع مجموعة من مسئولي شركات تدوير القمامة الألمانية، وذلك خلال زيارته لها التي تبدأ اليوم، للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.