جريدة الزمان

خارجي

كندا تطالب الكونغو بحل النزاعات سلميًا

-

أعربت الحكومة الكندية، اليوم الجمعة، عن أمالها بهدوء الوضع فى الكونغو الديموقراطية فى أعقاب إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية التى أصدرتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة.

وأصدرت وزارة الخارجية الكندية بيانا رسميا فى أعقاب إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات العامة التى أجريت فى 30 ديسمبر الماضى فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، قالت فيه "علمت كندا بالنتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية التى أصدرتها اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة فى 10 يناير 2019. وتتوقع كندا أن يحترم الخيار الذى أعرب عنه الشعب الكونغولى فى هذه المناسبة."

وأضافت: "تأمل كندا أن يظل الوضع هادئا"، داعية الممثلين السياسيين وكذلك الأطراف المعنية الأخرى إلى حل جميع النزاعات بطريقة سلمية واحترام المؤسسات.

وشددت كندا على أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة والبناء على مؤسسات ديمقراطية مستقلة لتمكين الشعب الكونغولى من بناء ديمقراطية قوية وصحية.

وأعلنت اللجنة الانتخابية فى الكونغو الديمقراطية فوز زعيم المعارضة فيليكس تشيسيكيدى فى انتخابات الرئاسة التى جرت فى 30 ديسمبر الماضي. وذكرت اللجنة أن تشيسيكيدى (55 عاما) حصل على 7 ملايين صوت.

وتنافس ثلاثة مرشحين فى انتخابات الرئاسة، بينهما مرشحان من المعارضة هما تشيسيكيدى ومارتن فايولو، بالإضافة إلى مرشح السلطة إيمانويل رامازانى شادارى.

وأفادت لجنة الانتخابات بأن فايولو حصل على 3ر6 ملايين صوت، بينما حصل شادارى على 4.3 ملايين صوت، وأعلن فايولو عدم قبوله النتائج وقال "إنها شهدت تزويرا".