جريدة الزمان

فن

«غنام»: معهد الفن المسرحي بالشارقة.. خطوة جديدة علي طريق تكاملية الفنون

جانب من الندوة
بسمة عبد الحكيم - تصوير: سامح علي -

قال غنام غنام مسؤول الإعلام بالهيئة العربية للمسرح، إن الدكتور سلطان القاسمي أصدر منذ فترة وجيزة قرار إنشاء معهد الفن المسرحي بالشارقة لإيمانه بتكاملية الفنون ، معتبراً أنه خطوة على طريق الريادة الثقافية التى تسعى لها دولة الامارات حتى تكتمل منظومة الفن المسرحي بكافة طوائفها الفنية العملية والنظرية، واعتبر أن هذه الخطوة من الأهمية بمكان بحيث تفرخ لعالم المسرح كوادر فنية لديها القدرة على مسايرة العالم.

وقال السيد بيتر بايلو المدير العام لمعهد الفن المسرحي بالشارقة، فى مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي المقامة بالقاهرة، أنه سيتم العمل في المعهد بدءا من سبتمبر القادم، وأنهم بصدد انهاء موقع على الانترنت يشمل كافة التفاصيل الخاصة بالمعهد و نظام التدريس فيه .

وأضاف أن الدراسة باللغة الإنجليزية لمدة 4 سنوات تتضمن 30 ساعة تدربية فى الأسبوع يحصل الطالب بموجبها على شهادة البكالوريوس، إضافة الي وجود مسرحين يحوي كل منهما 400 كرسي، أحدهما مفتوح يحوي 120 كرسي وآخر دائري يجلس فيه الجمهور من جميع جوانبه.

جاكلين جورج مديرة الإنتاج بالمعهد، قالت إن المواد الدراسية بالمعهد خاضعة لنظام التدريس بدولة الامارات ومتوافقة مع المعايير العالمية وعلى الدارسين الذين يريدون الإلتحاق بالمعهد إجتياز شرط اللغة الانجليزية بحد ادنى 6.5 درجة.

وفى إجابته حول طريقة التدريس والإستراتيجية المتبعة قال بيتر أن المعهد يحوي ثلاثة أقسام رئيسية هى التمثيل والإنتاج وإدارة المسارح ، وأضاف أن المعهد يلتزم بالمعايير العالمية من خلال خطة تقوم على تغليب الجانب العملي عن النظري و تأهيل الطلاب لمواكبة سوق العمل وإكسابهم مزيداً من الخبرات الفنية والحياتية.

وذكر أنهم يهتمون بميول الطلاب ويخصصون فصولا إضافية فى ما يسمى بالمختبر المسرحى الذي يجتمع فيه طلاب كافة الاقسام لتبادل الخبرات والتواصل من اجل الالمام بكافة تفاصيل المنظومة الفنية .