جريدة الزمان

أخبار

لجنة برلمانية بالمتحف المصري الكبير.. والعناني: رجعنا آثار مصرية من 5 دول في 2018

 الدكتور خالد عنانى وزير الاثار
إيمان فهمي -

شهد المتحف المصري الكبير، السبت زيارة من لجنة  الثاقة والإعلام بمجلس النواب،  وذلك بحضور وزير الأثار خالد  العناني، واللواء عاطف مفتاح نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وخلال تفقد  الأوضاع وسير العمل بالمتحف قال الدكتور خالد عنانى وزير الاثار ، أن  بالمتحف الكبير يجرى على قدم وساق، مبينا إن الأفتتاح النهائى للمتحف سيكون فى ٢٠٢٠ دون تحديد فى أى شهر سيتم الافتتاح، وقال: المتحف المصرى الكبير هو أكبر افتتاح ستقدمه مصر للعالم .

واكد الوزير أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بتكثيف العمل دون المساس بالكفاءة والجودة  وقد تم فعلا ذلك تنفيذا لطلب الرئيس، مشيرا إلي أن إن هناك تكليف رئاسي بالانتهاء من أعمال المتحف المصري الكبير في ٢٠٢٠ وبكفاءة عالية، مؤكدا أن نحو ٨٠٠٠ عامل يعملون يوميا في المتحف ٢٤ ساعة من اجل الانتهاء في الوقت المحدد.

وبشأن الأعمال  بالمتحف المصري بالتحرير، قال الوزير:"ان هناك منحة دولية لتطوير المتحف المصرى بالتحرير بقيمة ٣ مليون يورو ويشارك فى اعمال تطوير المتحف ٥ متاحف عالمية من بينها متحف اللوفر لاعداد سيناريو جديد لتطوير المتحف المصرى بالتحرير لافتا انه المتحف الوحيد في مصر الذي،لديه لوجو مميز وسيكون هناك لوجو ايضا للمتحف المصري الكبير".

ولفت  وزير الآثار إلي أن الوزارة على تواصل مع صالات المزادات العالميه لاسترداد اثارنا  المهربة للخارج،لافتا اننا في 2018رجعنا اثار من 5.دول وفي 2015 رجعنا اثار من إسرائيل ، مؤكدا أن  قانون الاثار الذي اقرة البرلمان مؤخرا يوجد به نص عدم التنازل عن  الأثر بالتقادم، موكدا ان المتحف المصري الكبير هو المشروغ الثقافي الاكبر في العالم.

ووجه الدكتور خالد عنانى وزير الأثار التحية لكافة الأثريين العاملين فى مشروع المتحف المصرى الكبير .وقال :أن الجهد المبذول من هذا الفريق لايمكن تجاهله ،فهم يعملون ليلا نهارا، وأشار إلى أن الوزارة ستقيم حفلا كبيرا بدار الأوبرا المصرية للاحتفال بعيد الأثريين .

من جانبه قال اللواء عاطف مفتاح نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف علي المشروع، أن المتحف المصرى الكبير يضم ٦قاعات عرض بخلاف قاعتين عرض للطفل ،ومسرح باجمالى مساحة ٥٠٠ متر وطاقة ٥٠٠ فرد وتم تصميمه على شكل المسارح الرومانية القديمة .

وقال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير إن المتحف استقبل ٤٦ ألف قطعة اثرية منذ عام ٢٠١٠ حتى الآن، مشيرا إلي أن معمل الترميم بالمتحف رمم حتى الآن ٤٠ ألف قطعة أثرية بأيادي مصرية خالصة.

 وتابع توفيق "فتحنا المكان لزيارات للخبراء الأجانب، خلال ٤ سنوات لم نتلق كلمة نقد لأعمال الترميم وهذا وسام على صدر كل مرمم مصري"، وأوضح خلال استعراضه أعمال الترميم على كنوز توت عنخ آمون أن آثار الملك الصغير كانت أحد الأسباب الرئيسية للتفكير في إقامة متحف جديد، وقال "لأن أثار معظمها عضوية تتعرض مع الزمن للتهالك"، مشيرا الى تأثر الآثار بالجو والبيئة المحيطة.

ولفت توفيق إلى أن  دور لترميم إطالة عمر هذه القطع  الأثرية، وقال إن  فتارين العرض ستكون ملائمة لطبيعة كل اثر، وقال  توفيق إن المدرسة الحديثة لا تقم على اعمال تكميلية ولكنها تهتم بتثبيت الحالة والالوان. واكد عملية نقل الأثار لم تشهد أي خسائر وقال إن التقارير توقعت وجود فاقد من ١٠ إلى ١٥ % واضاف "الفاقد زيرو".

وردا على تساؤل رئيس اللجنة النائب أسامة هيكل بشأن سبل علاج الشروخ في القطع الأثرية، قال توفيق " تملأ بقطن مصري وحقنه بمادة تمزج الاجزاءمع بعضها ولا تغلق النسيج لان الاثر يجب أن يتنفس"وقال توفيق "سنعرض الأثار بأسلوب جذاب وتوت يكون سفير سياخذنا ٣٥٠٠ سنة لعصره "،واوضح أن لاول مرة سيتم عرض العجلات الحربية الست للملك الصغير في مكان واحد.

وطالب أعضاء وفد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان برئاسة النائب اسامه هيكل ، بضرورة وجود خطة متكاملة بين وزارات الحكومة للتسويق لهذا الحدث العالمي ويليق بمكانه مصر.