جريدة الزمان

خارجي

السودان: زيارات الموانئ قد تتحول لقاعدة عسكرية روسية على البحر الأحمر

أرشيفية
ترجمة: شروق محمد -

قال رئيس لجنة الدفاع البرلمانية السودانية، الهادي آدم، إن صفقة بين السودان وروسيا بشأن زيارات الموانئ البحرية قد تتحول إلى وجود عسكري روسي دائم على ساحل البحر الأحمر، وفقا لما ذكرته شبكة «سبوتنيك» الروسية.

وقال آدم:" يتم مناقشة تاريخ طلب الميناء المطلوب، وسيتم الموافقة عليه إذا أبرمت الدولتان اتفاقاً، وهذه الصفقة ستمهد الطريق لمزيد من الاتفاقيات وتعاون أكبر .. ربما قاعدة روسية على البحر الأحمر".

وأضاف أن زيارة مرفأ روسي يمكن أن تمنح البحرية السودانية خبرة مباشرة بالمعدات العسكرية الروسية المتقدمة وتساعد في تدريب قواتها البحرية وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وقد وافق رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف مؤخرا على مسودة اتفاق مع السودان لتيسير إجراءات زيارة الميناء لكلا البحريتين، وهناك مرسوم بهذا الشأن متاح على الموقع الرسمي للأخبار القانونية في روسيا.

ويتضمن مشروع الاتفاق أحكاما أمنية للحائزين الذين سيسمح لهم بالذهاب إلى الشاطئ دون عزل، كما سيتم حظر دخول السفن البحرية الحاملة لأسلحة الدمار الشامل، أو الوقود النووي، أوالأسلحة البيولوجية، أوالمواد المشعة، أو السموم، أو المخدرات من دخول الموانئ.