جريدة الزمان

تكنولوجيا

«باي باي جوجل».. متصفح إسلامي جديد يغزو الإنترنت

أحمد سعيد -

الأفكار الجديدة.. سبب في نجاح أي مشروع باختلاف قطاعاته، وحين تكون الفكرة فريدة ويتم العمل عليها بطريقة صحيحة تحقق نجاحًا باهرًا.

هذا بالضبط ما تسعى إليه شركة ماليزية نائشة قررت العمل مباشرة على منافسة الكبار، وذلك من خلال إطلاق متصفح جديد تنوي من خلاله مجابهة العملاق «جوجل».

واستغلت الشركة ما يثار عن انتهاك الخصوصية الذي تتهم به جوجل، كما استغلت نقطة بحث بعض الأشخاص عن متصفحات جديدة نظيفة وأقامت مشرعوها على هذا الأساس.

شركة «Salam Web Technologies MY Sdn» قامت بإطلاق تطبيق ومتصفح جديد يحمل اسم «SalamWeb» ويستهدف هذا التطبيق أكثر من 1.7 مليار مسلم في الكرة الأرضية، إذ أن هذا المتصفح متوافق مع الشريعة الإسلامية ويحمي العائلة من أي صور أو أخبار تكون خادشة للحياء.

التطبيق يستخدمه حاليًا العديد من الأشخاص والطلب عليه متزايد خاصة في كل من ماليزيا وإندونيسيا، وفق ما يؤكده Hasni Zarina، وهو العضو المنتدب في الشركة.

ويقول منفذي الفكرة: «نريد أن نجعل الإنترنت مكانًا أفضل.. ونحن نعلم أن الإنترنت يمتلك الجيد والسيء، لذا فإن SalamWeb تقدم لك أداة لإنشاء هذه النافذة التي تمكنك من الذهاب إلى الإنترنت لرؤية الأشياء الخيرة فقط».

ويضيف: «نحن نروج للقيم العالمية ورغم أن SalamWeb يستهدف المسلمين، إلا أنه يمكن استخدامه من قبل أي شخص».

ويتابع: «الإنترنت يمكن أن يكون مكانًا ضارًا.. ومن الواضح أننا بحاجة إلى بديل».

ويعتمد SalamWeb على فلاتر المحتوى التي تم فحصها من قِبل المجتمع والتي تضع علامة على صفحات الويب بالشكل المناسب أو المحايد أو غير المناسب، بينما تحذر المستخدمين عندما يقتربون من المواقع التي تتضمن المقامرة أو المواد الإباحية، كما أن لها وظائف خاصة بالمسلمين، مثل أوقات الصلاة ومؤشر القبلة.