جريدة الزمان

تقارير

كريستان بيل في عيد ميلاده الـ45.. اعرف الكثيير عن « باتمان» هوليود

محمد فؤاد -

كريستيان بيل هو ممثل ومنتج إنجليزي من مواليد ويلز سنة 30 يناير 1974م وهو أحد أشهر ممثلي هوليود.

 بدأ بيل مسيرته في التمثيل سنة 1986، في الفيلم التلفزيوني أناستازيا ،و كان ظهوره الأول في الأفلام في العام التالي، حينما أدّى دور البطولة إلى جانب جون مالكوفيتش وميراندا ريتشاردسون في الفيلم الحربي "إمبراطورية الشمس". 

أدى دور البطولة بشخصية الصحفي البريطاني آرثر ستيوارت في فيلم الدراما منجم ذهب مخملي للمخرج تود هينز ، بالرغم من أن آراء النقاد كانت منقسمةً حول الفيلم، إلا أن دور بيل كان "منتظراً بلهفة".

جسّد بيل شخصية ديميتريوس في الفيلم الصادر سنة 1999 والناجح نقديّاً حلم ليلة منتصف الصيف، المقتبس من مسرحية وليم شكسبير التي تحمل نفس الاسم، والذي قام مايكل هوفمان بإخراجه.

 جسّد بيل أيضاً شخصية يسوع الناصري في الفيلم التلفزيوني مريم، والدة يسوع.

وفي سنة 2000، قام بيل بأداء دور البطولة في فيلم الإثارة النفسية مختل أمريكي، والذي لعب فيه دور القاتل المتسلسل باتريك بيتمان.  نال تجسيده للشخصية مراجعاتٍ إيجابيّةٍ من النقاد ويعتبر دوره هذا هو انطلاقته في النجوميّة.

  أدى بيل  دور البطولة إلى جانب الممثل صامويل جاكسون في فيلم الجريمة والحركة المُشاد به نقديا شافت  شارك بالتعاون مع نيكولاس كيج وبينيلوب كروز في بطولة فيلم الدراما والرومانسية مندولين الكابتن كوريلي سنة 2001. واجه الفيلم انتقاداً حادّاً من النقاد السينمائيين، وكان أداءه التجاريُّ ضعيفاً.

فقد بيل عن (28.5 كج) من وزنه من أجل تجسيد شخصيّة تريفور رزنيك في فيلم الإثارة النفسية الميكانيكي الصادر في 2003 .

أدّى بيل دور بروس واين/باتمان في فيلم بداية باتمان سنة 2005، وهو إعادة إحياء لسلسلة أفلام باتمان من إخراج المخرج البريطاني الأمريكي كريستوفر نولان ، تلقى تجسيده للشخصية تهليلاً من النقاد وأصبح الفيلم ناجحاً في شباك التذاكر.

في 2008، عاد بيل لتأدية دور بروس واين/باتمان في الجزء الثاني من سلسلة أفلام باتمان لنولان، وهو تتمةٌ لفيلم بداية باتمان ويحمل عنوان فارس الظلام. بعد إصداره نال الفيلم مراجعاتٍ إيجابيةٍ جداً من النقاد واعتبر واحداً من أفضل الأفلام في عقد 2000 مع أكثر من مليار دولارٍ من العائدات في جميع أنحاء العالم، يحتل الفيلم المرتبة التاسعة عشر في قائمة أعلى الأفلام دخلاً على الإطلاق

بعد عام، أدى دوراً رئيسياً بشخصية جون كونور في الجزء الرابع من سلسلة أفلام المدمر. نال الفيلم الذي يحمل عنوان المدمر: الخلاص اقبالاً ضعيفاً من النقاد، إلا أنه كان ناجحاً تجاريّاً.

 في العام ذاته، أدى بيل دور البطولة جنبا إلى جنب مع الممثل جوني ديب في الفيلم الناجح تجاريًاً ونقدياً أعداء الشعب بشخصية عميل الإف بي آي ميلفن بورفيس  مثّل بيل في 2010 إلى جانب مارك والبيرغ في فيلم السيرة الذاتية والرياضات المقاتل بشخصية ديكي إيكلوند. نال الفيلم استحساناً كبيراً من النقاد ونجح تجاريّاً، ونال بيل عن أداءه فيه جائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ وذلك في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والثمانون.

في عام 2012، أدّى بيل دور البطولة أيضاً بشخصية بروس واين/باتمان في الجزء الثالث والأخير من ثلاثية أفلام باتمان للمخرج كريستوفر نولان والمُعنون باسم نهوض فارس الظلام. كما هو الحال مع الأجزاء السابقة، تلقى الفيلم إشاداتٍ إيجابيةٍ من نقاد السينما.

حصد الفيلم أكثر من مليار دولارٍ على مستوى العالم ليحتل بذلك المرتبة العاشرة في قائمة أعلى الأفلام دخلاً على الإطلاق، وثالث أعلى الأفلام دخلاً في سنة 2012.

ورُشّح بيل لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ عن أداءه لكنّه لم يفُز بها  في 2014.

اختير بيل لتجسيد شخصية النبي موسى في فيلمٍ يحمل عنوان خروج: الآلهة والملوك من إخراج ريدلي سكوت، وعرض الفيلم في 5 ديسمبر، 2014.