جريدة الزمان

منوعات

إنقاذ 3 آلاف طائر «فلامنجو» بجنوب إفريقيا

-

في حادثة تؤثر على التوازن البيئي في جنوب إفريقيا قد تكون ناتجة عن تغير المناخ العالمي بسبب الاحتباس الحراري، هجرت أعداد كبيرة من طيور (الفلامنجو) البالغة فراخها الصغيرة حديثة الفقس في العراء دون رعاية بسبب جفاف بحيرة السد التي كانوا يعششون حولها ما تسبب في وفاة آلاف منها فيما تمكنت الجمعيات الأهلية والسلطات في جنوب أفريقيا من إنقاذ ثلاثة آلاف فرخ منها تقربيا حتى الآن.

وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أنه تم إنقاذ حوالي 3000 من طيور (الفلامينجو) من المنطقة المحيطة بخزان سد كامفرز في كيمبرلي ، بمقاطعة الكاب الشمالية، بجنوب إفريقيا بعد أن تم التخلي عنهم من قبل والديهم عندما جفت السد.

ويستضيف سد كامفرز في كيمبرلي واحدة من أكبر مجموعات (الفلامنجو) في جنوب إفريقيا، لكن الموقع تحول الآن إلى مقبرة كبيرة لأجساد مئات من الفراخ الصغيرة الميتة التي هجرها آباؤها. 

وقد تدخلت الجماعات المحلية والوطنية ، إلى جانب السلطات البيئية ، في عملية إنقاذ شملت رفع الآلاف من الكتاكيت اليتامى، فيما لا يزال هناك ما يتراوح بين 6 الاف إلى 8 الالف من طيور الفلامينجو في سد كامفر، الذي لا يزال صغيرا حتى يتمكن من الطيران.

وذكرت الصحيفة أنه تم نقل "الكتاكيت" إلى عدة مواقع في العاصمة بريتوريا ومدينة كيب تاون وغيرها من المواقع المعتمدة، حيث يتم تغذية الفراخ الصغيرة على نظام غذائي خاص من الحبوب والسردين والبيض والروبيان ومكملات الفيتامينات. 

ونقلت عن لينجا آلين ومتطوعين آخرين قولهم إنه لا يمكن إنقاذ كل الطيور ..كما أنه لا يمكن إنقاذ البيض بسبب أنها تحتاج إلى حضانات تفريخ وهو امر صعب الحصول عليه وسيستغرق الكثير من الوقت.. مضيفا أنه ، للأسف، نحن لا نريد ذلك، وأنا لا أريد أن أقول، ولكن في مكان ما تحتاج الطبيعة للقيام بما هو منوط بها القيام به".