جريدة الزمان

تقارير

انتهاك الحرمات والأماكن المقدسة وسيلة للأخذ بالثأر في أسيوط

هبة يحيى -

أصبح البعض ينتهك الحرمات والأماكن المقدسة بغرض تحقيق انتقامه، دون مبالة بالمبادئ الإنسانية والأخلاق، وهذا ما حدث يوم أمس، حينما أخذ شخصان بثأر عائلتهما من أمام أحد المساجد بأسيوط، وبعدها أطلقوا النيران في الهواء فرحا وسط صراخ النساء والأطفال، وإليكم في هذا التقرير تفاصيل الواقعة.


تلقى «محمد.م.ر»، رصاصات غادرة إثر انتهاءه من قضاء صلاة الجمعة أمس، بمسجد العميد وائل حجاج، في منطقة غيط الشعير غرب القوصية بأسيوط، بسبب تجديد خصومة ثأرية بين عائلتي "بلحة"، و"حفيظ" أو كما يشتهر عنهم "السوالم"، تعود إلى أكثر من خمسة أعوام بسبب خلافات على ري الأراضي الزراعية بين العائلتين.

ووصل إخطارا إلى اللواء جمال شكر، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن أسيوط، من مأمور مركز شرطة القوصية، يفيد بمصرع أصيب محمد مصطفى رمضان بلحة، 19 عاما، ينتمي لعائلة "بلحة" مصاب بطلقات نارية متفرقة بالجسم من عائلة «بلحة»، ومصرع «عاطف.م.ج» عن طريق الخطأ، تصادف مروره أثناء إطلاق الأعيرة النارية، وتم نقلهما لمشرحة مستشفى القوصية المركزي، كما أصيب نور محمد عبد الرحمن، 14 عاما، عن طريق الخطأ، وتم نقله لمستشفى أسيوط الجامعي.

وأضاف "شكر"، لـ"الزمان"، أن الأجهزة الأمنية بالمديرية ستتعاون لعقد جلسة صلح بين العائلتين لفض النزاع وتهدئة الأوضاع.

كما انتقل مدير أمن أسيوط، فور تلقيه الإخطار على رأس قوة فض شغب وقوات الأمن المركزي إلى موقع الحادث، وتمت السيطرة على إطلاق الأعيرة النارية، وتم فرض طوق أمني في محيط الواقعة.

وأمر اللواء جمال شكر، بسرعة وضع خطة بحث لتحديد هوية مرتكبي الواقعة وضبطهم والأسلحة المستخدمة، بالتنسيق مع المعمل الجنائي، والأمن العام، والأمن الوطني، ومركز شرطة القوصية.

وأوضح إبراهيم نظير، عضو مجلس النواب بأسيوط، تفاصيل اقتحام المسجد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "انفراد" مع سعيد حساسين، أن قرى المحافظة كان بها قضية ثأر بين العائلتين السالف ذكرهما، ترتب عليها رحيل أهالي "آل بلح" عن القرية.

وأضاف: "أن الأمور كانت هادئة، لكن أحد الأشخاص أوشى لأبناء قرية السوالم، بأن الشخص المستهدف يصلي في أحد الجوامع، فتثلموا ودخلوا المسجد مختفين بالأسلحة وحاول الشخص المستهدف الاحتماء بآخر فقتلوا الاثنين وأصيب ثالث".

كما أشارت التحريات، إلى أنه حال تواجد المصلين داخل المسجد وأثناء تواجد الإمام على المنبر لإلقاء الخطبة، فوجئوا باقتحام الجناة المسجد وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء ثم أطلقوا النيران على القتيل وتوفي في الحال، كما أسفر إطلاق الأعيرة النارية عن إصابة طفل كان بجوار المجني عليه في المسجد.

وأكد الشيخ حسن توفيق، إمام مسجد أبو بكر الصديق بالقوصية، اقتحام أفراد من عائلة السوالم لقتل شخص أخذًا للثأر أثناء صلاة الجمعة، قائلا: "وأنا في الدعاء وبقول اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات لقيت نار مكثف في نهاية المسجد، وحدثت حالة هيجان داخل المسجد وأمرت المصلين بأداء الفرض أولًا ثم متابعة الحدث".

وأضاف: "بعد 10 دقايق جاءت الشرطة، ورويت لهم قضية القتل، الموضوع ثأر قديم الأخ القتيل لقي الجامع مفتوح دخل الجامع يصلي فرض ربنا".