جريدة الزمان

تقارير

ماكس تيلر.. أول أفريقي يفوز بجائزة نوبل

محمد فؤاد -

نشأنة

ولد تيلر في بريتورياعاصمة (جنوب أفريقيا حاليًا)   في 30 يناير 1899، وكان والده أرونلد تيلر عالم جراثيم بيطري من سويسرا.

تعلم ماكس تيلر في مدرسة بريتوريا الثانوية للبنين، ثم كلية رودس الجامعية، ثم مدرسة الطب بجامعة كيب تاون، التي تخرج فيها سنة 1918 .

- درس الطب كذلك في مدرسة طب مستشفى سانت توماس بلندن، وفي مدرسة لندن لحفظ الصحة وطب المناطق الحارة، وحصل على شهادة في طب المناطق الحارة وحفظ الصحة، وترخيص كلية الأطباء الملكية بلندن، وعضوية كلية الجراحين الملكية بإنجلترا.

- عمل بجامعة هارفارد لطب المناطق الحارة عام 1922، وقضى فيها سنوات في دراسة الزحار الأميبي، ومحاولة اكتشاف لقاح مضاد لحمى عضة الجرذ.

ابحاثة عن الحمى الصفراء

بعد أن قام تيلر بإصابة فئران التجارب بفيروس الحمى الصفراء، اكتشف أن الفيروس الموهَن يعطي مناعة ضد الحمى الصفراء لقرود ريسوس، وهو الاكتشاف الذي أدى إلى أن طوّر تيلر لقاحًا ضد هذا المرض.

 وقد أنتجت مؤسسة روكفلر بين عامي 1940 و1947 ما يربو على 28 مليون جرعة من هذا اللقاح، الذي كان له الفضل في القضاء على الحمى الصفراء كمرض كان آنذاك واسع الانتشار. وكان هذا الاكتشاف هو الذي أدى إلى منح تيلر جائزة نوبل في الطب لسنة 1951 .

مؤلفاته

شارك تيلر في تأليف ثلاثة كتب، هي :-

العدوى الفيروسية والريكتسية في الإنسان  ) Viral and Rickettsial Infections of Man) ـ 1948

الحمى الصفراء (بالإنجليزية: Yellow Fever) ـ 1951

فيروسات الفقاريات المنقولة بواسطة مفصليات الأرجل (بالإنجليزية: The Arthropod-Borne Viruses of Vertebrates: An Account of The Rockefeller Foundation Virus Program, 1951–1970) ـ 1973، بالاشتراك مع و. ج. داونز .

كما كتب تيلر العديد من الأوراق البحثية في الجريدة الأمريكية لطب المناطق الحارة وحوليات طب المناطق الحارة وعلم الطفيليات.

الجوائز الحاصل عليها ماكس تيلر

قلادة تشالمرز من الجمعية الملكية لطب المناطق الحارة وحفظ الصحة (1939)

قلادة فلاتري من جامعة هارفارد (1945)

جائزة لاسكر من الرابطة الأمريكية للصحة العامة (1949)

جائزة نوبل في الطب (1951)

الي جانب جائزة  "زويل- تيلر"، واحدة من توصيات منتدى شباب العالم، التي أعلنتها رشا راغب، المدير التنفيذي لمنتدى شباب العالم والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، خلال حفل إعلان توصيات المنتدى، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير، وهي الجائزة المقدمة باسم العالم المصري الراحل أحمد زويل، بمشاركة العالم الجنوب إفريقي ماكس تيلر.