جريدة الزمان

حارتنا

لحظات إنسانية ومبادرات صحية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب
هبة يحيى -

حرصت جميع الجهات الحكومية والخيرية على المشاركة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2019م خلال فعاليات اليوبيل الذهبى، وكان أبرز المشاركين وزارة الصحة بحملاتها التي أطلقتها "100 مليون صحة"، التي حرصت على توفير الحملات بشتى أنحاء تواجد المصريين بالدولة، وشارك أيضا المجلس القومى لشئون الإعاقة، بالركن المؤدى لقاعة "4" بالمعرض، بصناعات من أيدى مهرة تغلبوا على كل ما يعيقهم.

100 مليون صحة بكل مكان

انتشرت 4 سيارات خصصتها وزارة الصحة والسكان، للكشف عن فيروس "سى"، فى الساحة الخارجية لمركز مصر للمعارض الدولية منذ اليوم الأول لافتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019م، في اليوبيل الذهبى له.

 وتزاحم عليها العديد من رواد المعرض لإجراء الكشف الطبي الخاص بفيروس "سي"، مشرين إلى أن الإجراءات ميسرة بشأن تحاليل الدم الخاصة وقياس الضغط والسكر والطول الوزن، وكان ذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وحرص وزارة الصحة على القضاء والكشف عن الأمراض غير السارية.

صناعات من أيدى مهرة

فى أول مشاركة منفصلة له عن جناح الهيئة العامة للكتاب، أكد القائمين على تنظيم جناح المجلس القومي لذوى الإعاقة بمعرض الكتاب، لـ"الزمان"، أنهم كانوا حرصين على المشاركة بالمعرض لإبراز إبداع ذوى القدرات الخاصة، من خلال عرض منتجاتهم الثقافية والدراسية والفنية والوسائل التعليمة، بالإضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات والورش والندوات التوعوية للأسر والأطفال.

وأوضحوا حرص جناح المجلس على توفير مترجمين إشارة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، للرد على استفسارات رواد الجناح أو لتقديم أي مساعدة لهم، واصطف العشرات من رواد المعرض لشراء صناعات يدوية بأيدي أكثر من 150 فنان من ذوي الإعاقة المتنوعة "حركية وذهنية وسمعية وبصرية"، بداية من 15 عشر سنة فيما فوق.

وتنوعت تلك الصناعات من بين حُلى مصنعة من الخرز ومعروضات من الذهب الصينى، وسلال من الخوص صنعها بعض الكفيفات، ولوحات مرسومة بفن "ديكوباج" لذوى الإعاقة السمعية، وتحف مصنعة من الشمع وملح سيوة، وذلك بمشاركة أكثر من 12 جمعية خيرية.

 وأكد المنظمين أن الجناح أقيم مجانا لذوى القدرات الخاصة وكامل الربح يعود إليهم فقط.

القراءة تقضى على الإعاقة

لم يهاب بعد المسافة ومدى الألم الذى سيشعر به عند الذهاب لمعرض الكتاب، حيث كان يضع نصب عينيه صورة كنز من التراث التاريخى لابد أن يصل لهذا الكنز مهما كلف الثمن أنه المهندس سعيد أبو العلا، الذى يبلغ 60 عاما من قاطنى مدينة نصر، الذى وقف ابنه بجانبه عكازا ليساند أبيه على الارتواء من نهر العلم الذى نقل هذا العام بالتجمع الخامس، فحمله على الكرسى المتحرك وأخذ يتجول به بين القاعات لرؤية ما يروق له قراءته.

وقال المهندس سعيد لـ"الزمان": "كنت حريص على الرغم من تعبى إنى آتى لمعرض الكتاب بنفسى، وبصفتى مهندس اشتريت كتب تخص مهنتى، وكتب للمؤلف يسري فودة، وكتاب بعنوان سلسلة تاريخ مصر"، معللا اختياره لآخر كتاب بأن على الإنسان أن يقرأ تاريخ بلده ليعلم قيمته بين الأمم.

ولم يكن المهندس سعيد، فقط من واجه صعوبات فكان هناك الكثيرين تضرروا من ارتفاع الحرارة في اليوم الأخير من المعرض، بل وهناك من سافر من دول عديدة لحضور المارثون السنوي للمعرض.

القراء أقوى من المخدرات

انتشر أفراد فريق حملة "أنت أقوى من المخدرات"، التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى، برعاية اللاعب العالمى محمد صلاح، في العديد من أجنحة معرض القاهرة الدولى للكتاب، وكان أبرزهم جناح الأزهر الشريف بجانب ركني الفتوى والطفل،

وقالت هبة الله عبد الرؤوف شوكت، لـ"الزمان"، إنها تطوعت بالمسابقة التي دشنها صندوق " وصندوق مكافحة حالات الإدمان والتعاطى"، وتم قبولها بعد أن أتممت مقابلة مع بعض الخبراء رأوا مدى كفاءتها حيث تدربت سابقا على برنامج " اختار حياتك"، الذى يهدف إلى مخاطبة الأطفال وتوجيههم بمخاطر المخدرات وكيفية تجنب تعاطيها بما يناسب فكرهم ضبط النفس والثقة بالنفس وطريقة الكلام.

وقال أمجد حسين محمد، متطوع بالحملة وطالب بالفرقة الرابعة فى كلية الخدمة الاجتماعية بحلوان، أن هناك أساسيات لابد أن تتوافر في الشخص كى يكون متطوعا أبرزهم ضبط النفس والثقة وأن يكون قادرا على توصيل رسالة الصندوق للناس، مشيرا إلى أنه يتطلع لرؤية مبادرة تشمل الوقاية والسلامة من جميع ما يضر جسم الإنسان أو الدولة، يكون صندوق متكامل، لأن الصندوق المشاركين به الآن يتحدث عن مخاطر المواد المخدرة فقط  ولا يتطرق للأمرض أو أشياء أخرى تضر بالإنسان.