جريدة الزمان

فن

في ذكرى ميلادها.. ليلى مراد ملهمة الفن والفنانين

ليلى مراد وصفاء سلطان و يسرا
داليا مسعود -

 تحل اليوم الذكرى 101 لميلاد «صوت الحب» ليلى مراد، التي ولدت في الـ17 من شهر فبراير عام 1918 وأصبحت من أشهر مطربات الوطن العربي في القرن الماضي.

قدمت «مراد» أعمالًا فنية كثيرة سواء للسينما أو للطرب والغناء، فلا أحد ينسى لها أغنية «أنا قلبي دليلي» التي أصبحت اسمًا فيما بعد لمسلسل يجسد حياتها.

وكذا لا يمر عيد أضحى ويتوجه حجاج بيت الله إلى مناسك الحج إلا ونستمع في محطات الإذاعة لصوتها وهي تغني«يا رايحين للنبي الغالي» والتي غنتها بعد اعتناقها الإسلام، ورغم نجاح ليلى مراد الكبير إلا إنها ابتعدت عن الساحة وهي في عمرالـ38 وظلت أربعين عامًا من عمرها بعيدة عن الأضواء إلى وفاتها في عام 1995.

ونظرًا لأهمية ما قدمته ليلى مراد للفن العربي، أصبحت شخصية يسعى لتقديمها عدد من الكتاب والفنانين والمخرجين على الشاشة التليفزيونية.

وبالفعل جسد شخصيتها عدد من الفنانات ومنهم: «صفاء سلطان ووقع الاختيار على الفنانة السورية لتجسد شخصية ليلى مراد في مسلسل «قلبي دليلي» الذي قدم حياتها في شهر رمضان عام 2009، وكان تحديًا كبيرًا لصفاء سلطان؛ لأنها تقدم شخصية فنانة لم تعرف عنها سواء ما قرأته عنها في الصحف وما شاهدته لها من أعمال سينمائية على الشاشة.

وواجه العمل وقتها مزيدًا من الهجوم بداية من الشكل بين الشخصيتين والاختلاف في الشبه لدرجة جعلت البعض يشبه صفاء في المسلسل بالفنانة شادية وليست ليلى مراد، مرورًا ببعض تفاصيل العمل التي تسببت في ازعاج أسرتها.

وقال الناقد طارق الشناوي عن العمل: «أحداث المسلسل افتقدت لعنصري العمق والمتعة وكان العمل عبارة عن سرد مباشر وهذه مسئولية كاتب السيناريو والحوار مجدي صابر، بالغضافة إلى افتقاد الدقة التاريية في بعض التفاصيل».

ويسرا جسدت شخصية ليلى مراد صوتيًا أمام ميكرفون الإذاعة خلال مسلسل «يا أعز من عيني» والذي تدور قصته عن حياة الراحلة ليلى مراد واسم المسلسل هو في الأساس اسمًا لأحد أغانيها في فيلم شاطيء الغرام.

وندى ماهر قدمت الفنانة الشابة دور ليلى مراد في مسرحية «غزل بنات» للفنان محمد صبحي بعد اعتذار الفنانة غادة رجب عن الدور، واسم المسرحية مقتبس من اسم فيلم غزل بنات للفنان نجيب الريحاني وليلى مراد.