جريدة الزمان

وا إسلاماه

الإفتاء تحتفل باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

هبة يحيى -

احتفلت دار الإفتاء المصرية باليوم العالمي لـ«العدالة الاجتماعية»، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات الصغيرة «تويتر».

وقالت دار الإفتاء: "الإسلام أول من أرسى القواعد والأحكام التي تنظِّم العلاقاتِ بين الفرد والمجتمع، وكان من أهمها مبادئ العدالة الاجتماعية التي اقترن ميلادها بميلاد شريعة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، بما تحمله من معانٍ وقيم سامية للجميع، مسلمين كانوا أم غير مسلمين".

وأشارت دار الإفتاء المصرية: "إلى أن العدالة الاجتماعية بمثابة مؤشر عالمي يوضِّح مدى التعايش السلمي داخل الدول حيث يتحقق في ظله الازدهار والتنمية، وقد حرصت  مصرعلى تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية وحددت مسارًا تنمويًّا لها وفق سياسة حكيمة".

ولفتت: "إلى أن الله كرم جميع البشر ولم يفرق بين أحد لا بالجنس ولا بالنوع ولا غير ذلك"، مضيفة: "قال رسول اللّه: «لا فضل لعربىّ على عجمىّ ولا لعجمىّ على عربىّ ولا أحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلاّ بالتّقوى»".

وأوضحت: "العدالة الاجتماعية هي روح الِإسلام ومنه نبعت، قال تعالى: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾".

وأضافت: "فضل الله تعالى المتقين على جميع خلقه، بحسن طاعتهم وتركهم المنكرات، فهو المعيار الوحيد للتفضيل بين البشر، قال تعالى: ﴿إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ﴾".

واختتمت الإفتاء منشورها بهاشتاج "اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية".