جريدة الزمان

منوعات

أمراض خطيرة يمكن تجنبها بتناول الحبوب ونخالة القمح

الزمان -

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الحبوب الكاملة، والفاصوليا والفول، والارز، والعدس، واللوبيا، ونخالة القمح يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، وفقا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووجد علماء أمريكيون أن أولئك الذين تناولوا معظم حميتهم بالحبوب الكاملة في نظامهم الغذائي كان لديهم خطر أقل بنسبة 37% من أولئك الذين كانت وجباتهم متقطعة من الحبوب الصحية.

كما قلل النظام الغذائي عالي النخالة من خطر الإصابة بنسبة 30%، وأضاف العلماء أن الحبوب الكاملة والنخالة وألياف الحبوب تقلل من مقاومة الأنسولين وفرط الأنسولين في الدم، والتي تسبب التهابات الكبد، وهي السبب الأول في الإصابة بسرطان الكبد.

في كل عام، يتم تشخيص أكثر من 40000 أمريكي و5500 بريطاني بسرطان الكبد الأولي ، أو سرطان الخلايا الكبدية (HCC) ، ويؤثر على الرجال أكثر من النساء لأن أمراض الكبد بشكل عام أكثر شيوعًا لدى الرجال، ومن المرجح أن يؤثر على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وقالت الدكتورة زويهونج تشانغ ، باحث مشارك في علم الأوبئة في مستشفى بريغهام والنسائية وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد: "زيادة تناول الحبوب الكاملة وربما الألياف والنخالة من الحبوب يمكن أن ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية بين البالغين في الولايات المتحدة".

وارتبط استهلاك الحبوب الكاملة والألياف الغذائية ، وخاصة الألياف الغذائية ، مع انخفاض مخاطر السمنة ، ومرض السكري من النوع 2 ، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولي ، والتي تعتبر من العوامل المؤدية المعروفة لسرطان الكبد.

بالإضافة إلى أن استهلاك الحبوب يمكن ان يحسن حساسية الأنسولين وتنظيم التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب الجهازي، قد يساعد تناول الحبوب الكاملة والألياف الغذائية على تحسين سلامة الأمعاء وتغيير تركيبة الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج المستقلبات المرتبطة بالميكروبات.