جريدة الزمان

سياسة البرلمان

وزير الري نجرب جولات عديدة للتفاوض بين دول سد النهضة للوصول لما يرضي كافة الأطراف

إيمان فهمي -

عقدت لجنة الشئون الأفريقية اجتماعاً برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، صباح الْيَوْمَ، وذلك "مناقشة خطة وزارة الموارد المائية ودعم التعاون مع دول حوض النيل" بحضور محمد عبد العاطي "وزير الموارد المائية والري".

وأكد رضوان على أهمية التعاون بين لجنة الشئون الافريقية ووزارة الري لأنها تخص الأمن القومي المصري في المرتبة الأولى.

من جانبه تحدث وزرير الري  عن مجالات التعاون مع أفريقيا ومنها: الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط وهو لا يمثل ممر ملاحي فقط بل ممر للتنمية به طريق سريع وخط سكك حديد وشبكة ربط كهربي وشبكة نقل معلومات ليخدم التنمية في الدول التي يمر بها.

وتابع أنه يوجد مشروع موازي يربط بين كينيا واثيوبيا وجنوب السودان لنقل النفط وربط حركة التجارة، وتنبع أهمية هذه المشاريع لخفض تكلفة النقل لأنها ترفع تكلفة أي مشروع استثماري يمكن القيام به، مشيرا كذلك لوجود مشاريع للتدريب على الري مع العديد من الدول الأفريقية، وأن الوزارة تصدر نشرة للتنبؤ بالمطر يتم توزيعها على ثمان دول أفريقية كل ثلاثة أيام.

ورد الوزير علي تساؤلات  النواب فيما يخص ملف سد النهضة موضحا أن هناك جولات عديدة للتفاوض بين الدول المعنية من أجل الوصول إلي ما يرضي كافة الأطراف، كما أكد أن مصر لا تقف أمام طموح أي دولة في التنمية بما لا يضير اَي حصص في مياة النهر او ان يهدد اَي امن قومي .

وأوضح أن الوزارة تعمل على الاستفادة بكل مصادر المياه خاصةً الجوفية واستخدام الأساليب الحديثة في الري وأن هناك بالفعل قرار جمهوري لإنشاء محطات تحلية للمياه ومعالجة مياه الصرف الصحي كما تجري دراسات تجريبية للزراعة بالمياه المالحة.

وفي نهاية الاجتماع أكد رئيس اللجنة أن مصر تساند تفعيل كافة القرارات التي تقلل من الفاقد المائي.