جريدة الزمان

منوعات

الإفراط في تناول «فيتامين د» يؤثر سلبًا على فوائده

-

في الوقت الذى يتمتع فيه فيتامين "د" بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أنه ينبغى على الإنسان تناول الجرعة المناسبة منه وفقا لدراسة طبية حديثة أجريت فى هذا الصدد.

وأشارت الدراسة إلى أن السيدات المسنات اللاتى يعانين من البدانة المفرطة، ويأخذن أكثر من 3 أضعاف الجرعة اليومية الموصى بها من الفيتامين، أظهرن تحسينات فى الذاكرة، التعلم ، ولكن كان أيضا ردود أفعالهن بطيئة فى بعض الأحيان .

فقد افترض الباحثون أن أوقات رد الفعل الأبطأ قد تزيد من خطر السقوط بين كبار السن .. فقد إستخدم الباحثون فى كلية الطب جامعة"نيويورك" ، أجهزة الكمبيوتر لتقييم تأثير فيتامين "د" على الوظيفة الإدراكية .. وقاموا بتقييم ثلاث مجموعات من النساء تراوحت أعمارهن مابين ال 50 - 70 عاما فى تجربة عشوائية.

وقد تناولت مجموعة واحدة الجرعة اليومية الموصى بها من 600 وحدة دولية (IU) ، أى ما يعادل 15 ميكروجراما ، من فيتامين "د" يوميا لمدة عام .. وأخذت مجموعة أخرى 200 وحدة دولية فى اليوم ، والثالثة أخذت 4000 وحدة دولية .. وشاركت جميع النساء فى تقديم المشورة حول نمط الحياة ، وتم تشجيعهن على فقدان قدر ضئيل من الوزن .

ووجد الباحثون أن الذاكرة ومهارات التعلم تحسنت فى المجموعة التى تناولت 2000 وحدة دولية من فيتامين "د" فى اليوم ، ولكن ليس فى المجموعة التى تناولت الجرعة الأعلى .. وفى الوقت نفسه ، أظهرت الدراسة وقت رد فعل المرأة أصبح أبطأ بين النساء اللاتى تناولن جرعات مرتفعة من الفيتامين ، وهو ما قد يكون له نتائج سلبية أخرى مثل إحتمال زيادة خطر السقوط والكسور .

وتشير الدراسة إلى أن الضعف الإدراكي والخرف يمثلان مشاكل كبيرة في الصحة العامة ، خاصة مع تقدم العمر. وتشير الأدلة إلى أن فيتامين (د) يلعب دورًا في الإدراك والأداء الطبيعي للجهاز العصبي المركزي .