جريدة الزمان

أخبار

عقب لقائه الطيب والمفتي.. سفير نيوزيلندا: نقف متحدين ضد هجوم المسجدين

الإمام الأكبر والسفير النيوزيلندي
-

‏التقى جريج لويس، سفير نيوزيلندا بالقاهرة، اليوم الأربعاء، مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ومفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام.

وقال السفير عقب المقابلتين: تشرفت اليوم بمقابلة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ومفتي الجمهورية، للتأكيد على إدانة هجوم كرايستشيرش الإرهابي، والتعبير عن تعازينا للضحايا وأسرهم والتأكيد على تضامننا ودعمنا لمجتمعاتنا الإسلامية، مضيفا نحن نقف متحدين فى ذلك معا.

وكان قد أعرب الإمام الأكبر عن بالغ حزنه لهذه المذبحة المروعة التى اهتزت لها مشاعر وقلوب كل ذوى الضمائر الحية فى العالم، معربا عن تقديره لمواقف رئيسة وزراء نيوزيلندا وحكومتها تجاه هذا الهجوم الإرهابى، وتحركها السريع لتخفيف آلام الضحايا وذويهم، واتخاذ سلسلة إجراءات لمنع تكراره.

وأبدى الطيب استعداد الأزهر لدعم مسلمى نيوزيلندا، من خلال تقديم عدد من المنح الدراسية للطلاب النيوزيلنديين للدراسة فى الأزهر، وتدريب الأئمة المسلمين فى نيوزيلندا على مواجهة الأفكار المتطرفة والإرهابية، ونشر ثقافة السلام والتعايش المشترك.

فيما أعرب مفتى الجمهورية عن تقديره لهذه الزيارة، مؤكدًا أن هذا الحادث الإرهابي الأليم يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن الإرهاب لا دين له ولا وطن، وأن إلصاق التطرف والإرهاب بدين ما أمر خاطئ تمامًا.

وشدد المفتى على ضرورة أن يكون هناك تعاون دولى على جميع المستويات من أجل مواجهة هذا الفكر المتطرف والجرائم الإرهابية التى تنبذها الأديان وترفضها الفطرة الإنسانية السليمة.

وأشار علام إلى أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة النيوزيلندية بعثت برسائل إيجابية للمجتمعات المسلمة تدل على الجدية فى رفض التطرف والإرهاب والحرص على تماسك المجتمع النيوزيلندى.