جريدة الزمان

أخبار

الصحة: الانتهاء من 131 ألفا و561 عملية.. وزيادة المستشفيات بقوائم الانتظار

عوض محمد عوض -

تفقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أمس، "الغرفة المركزية لمبادرة الرئيس لـ "قوائم الانتظار"، لمتابعة سير العمل والتأكد من إنهاء العمليات الجراحية قبل بداية شهر رمضان، فضلًا عن إعادة توزيع الحالات في المحافظات التي بها تكدس على محافظات أقرب لها وبها الخدمة الطبية لسرعة إجراء الجراحة للمرضى.

وقالت وزيرة الصحة إن البعثة الطبية للحج هذا العام ستشمل عدد من العاملين بغرفتي " 100 مليون صحة " و "قوائم الانتظار" تقديرًا من الوزارة لما قاموا به خلال الفترة السابقة من مجهودات في سبيل خدمة المرضى.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه خلال لقائها الأخير بوزيرة الصحة الفرنسية, طالبتها الأخيرة بالاسترشاد بالنموذج المصري الناجح فيما يخص قوائم الانتظار للاستفادة منه فى عمليات الإدارة والميكنة والتى أثبتت نجاحا باهرا.

وأعلنت وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من 131 ألفا و561 عملية جراحية، من ضمنها 66 ألفن و135 عملية قسطرة قلب، و12 ألفن و346 جراحة قلب مفتوح، و34 ألفن و96 جراحة رمد، و4777 جراحة مخ وأعصاب، و6302 جراحة عظام، و6574 جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 949 زراعة قوقعة، و138 زراعة كلى، و159 زراعة كبد. 

ولفتت وزيرة الصحة إلى أن متوسط إجراء العمليات الجراحية اليومي ارتفع إلي أكثر من 1000 عملية يوميًا , كما ارتفع عدد المستشفيات المشاركة بالمبادرة إلي 292 مستشفي, لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصةً في تخصصات "القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والرمد"، والانتهاء من جميع العمليات قبل شهر رمضان الكريم.

وأضافت هالة زايد، أن مستشفيات وزارة الصحة المشاركة في المبادرة أجرت 86994 عملية جراحية، جميعها بالمجان ولا يتحمل المريض أي تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى، موضحة ان الوزارة تستقبل بيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذي يعمل يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً.