جريدة الزمان

سياسة البرلمان

«دستورية البرلمان» توافق على اختصاصات مجلس الشورى وعضويته من 180 نائب

مجلس النواب
إيمان فهمى -

  وافقت اللجنة التشريعية والدستورية، بمجلس النواب، برئاسة د.على عبد العال، على المادة 248 مستحدثة من التعديلات الدستورية، والتى تنص على أن مجلس الشيوخ يختص بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا لتوسيع دعائم الديمقراطية، ووالسلام الإجتماعي والمقومات الاساسية للمجتمع وقيمة العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة وتعميق النظام الديمراطي وتوسيع مجالاته.

واقترح الدكتور علي عبد العال، حذف عبارة ان مجلس الشيوخ يختص بدراسة واقتراح مايراه كفيلا للوحدة الوطنية، مضيفا اننا دولة واحدة، ووالوحدة الوطنية تعنى اننا دولتين.

وجاء نص المادة كما وافقت عليها اللجنة كما يلى المادة "248" مستحدثة - يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا لتوسيد دعائم الديمقراطية، ووالسلام الإجتماعي والمقومات الاساسية للمجتمع وقيمة العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة وتعميق النظام الديمراطي وتوسيع مجالاته.

كما وافق الأعضاء علي على المادة "249" مستحدثة فى التعديلات الدستورية يؤخذ رأي مجلس الشيوخ فيما يلي:

الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروعات الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية

مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة.، مشروعات القوانين المكملة للدستور وغيرها التي يحيلها إليه رئيس الجمهورية، - ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشؤون العربية أو الخارجية، ويبلغ المجلس رأية في هذه الأمور إلي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب.

كما وافق  علي الأعضاء أيضا بأن يشكل مجلس الشيوخ من عدد من الأعضاء يحدده القانون على ألا يقل عن 180 عضوا. وينتخب ثلثا أعضاء المجلس بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، وتجرى الانتخابات طبقا لما ينظمه القانون.