جريدة الزمان

تكنولوجيا

«فرج» روبوت جديد لتنظيف المنازل

-

صمم مجموعة من طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس، روبوت لتنظيف المنزل، وأطلقوا عليه اسم "فرج" ضمن الأنشطة التي يصممها فريق "RoboTech ASU" بالكلية.

وقال محمد حاتم، عضو الفريق المصمم للروبوت، إن الهدف من تصميم "فرج" مساعدة ربة المنزل في تنظيف بيتها بسهولة، مشيرا إلى أنه يعمل إما عن طريق البلوتوث أو "أوتوماتيكيا".

وأضاف أن الروبوت "فرج"، يعمل على تشغيل "بامب" -مضخة مياه- تعمل علي رفع المياه للفرشتين الأماميتين اللتين تتحركان في عكس الاتجاه الي الداخل لتوزيع المياه علي الفرشتين، والعمل على تنظيف اكبر قدر ممكن من المساحة باقل كمية من المياه.

وأوضح عضو الفريق المصمم للروبوت، أنه تبدأ الفرشتان في الدوران في عكس الاتجاه للخارج لطرد المياه خارجا بقدر المستطاع والجزء المتبقي من المياه يتم تجفيفه عن طريق المنشفة الخلفية، وبذلك يتم تنظيف اكبر قدر ممكن بدون اي جهد او تعب.

من جانبه أكد مؤمن منصور، عضو الفريق، أنه يمكن تطوير فرج عن طريق تزويده بمضخة إضافية متخصصة في رفع الصابون أولا لملء المكان المراد تنظيفه بالصابون، وبعد ذلك تعمل الفرشتان علي توزيع الصابون علي جميع أنحاء المكان المراد تنظيفه وغسله جيدآ بالصابون.

وأضاف أنه بعد ذلك تتوقف مضخة الصابون وتعمل مضخة الماء لغسل المكان جيدا، ومن ثم تجفيفه عن طريق تحريك الفرشتين في عكس الاتجاه للخارج، لتعمل المنشفة على تنشيفه جيدا، وبذلك يكتمل تنظيف المكان بكفاءة ودقة أعلى.