جريدة الزمان

خارجي

أمريكا: تُحمل المجلس العسكري السوداني مسئولية قتل المتظاهرين

عماد حسانين -

قالت السفارة الأمريكية في السودان، اليوم الثلاثاء، انها تحمل المجلس العسكري الانتقالي، مسؤولية ما حدث في اعتصام المحتجين، من عنف ومحاولة لفض الاعتصام، نتج عنها سقوط العشرات من القتلى والمصابين.

وأكدت السفارة الأمريكية في الخرطوم في بيان لها: “كانت الهجمات المأساوية على المحتجين أمس، والتي أدت إلى مقتل ستة سودانيين على الأقل، وإصابة 100 شخص أو أكثر بجروح، نتيجة محاولة المجلس العسكري الانتقالي فرض إرادته على المحتجين، بسعيه إلى إزالة الحواجز”.
وأردف البيان: “قرار قوات الأمن بتصعيد استخدام القوة، ومن بينها ما لا ضرورة له، مثل قنابل الغاز، هو الذي أدى مباشرة إلى العنف غير المقبول في وقت لاحق من اليوم، بحيث لم يستطع المجلس السيطرة عليه”.


وهاجمت بعض العناصر، المتظاهرين السودانيون الذين يعتصمون في العاصمة الخرطوم، مستعملين الأسلحة النارية، مما أسفر عن سقوط 6 قتلى على الأقل وإصابة العشرات.


من جانبه، قالت قوات الدعم السريع السودانية ، إن هناك جهات ومجموعات تتربص بالثورة بعد أن أزعجتها النتائج التي توصل إليها المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، وهي تعمل جاهدة على إجهاض أي تقدم في التفاوض من شأنه يخرج البلاد من الأزمة.


وأضافت قوات الدعم السريع السودانية، أن مجموعات تسللت يوم أمس  إلى ساحة الاعتصام وعدد من المواقع الأخرى وأطلقت النيران على المعتصمين، فضلاً عن إحداثها  تفلتات أمنية بمواقع أخرى  في منطقة الإعتصام وخارجها، كما أنها قامت بعمليات تحرش وإحتكاك مع المواطنين والقوات النظامية التي تقوم بواجب التأمين والحماية للمعتصمين.


ودعت قوات الدعم السريع، جميع المواطنين الشرفاء للإنتباه لهذه المجموعات التي تسعى للنيل من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، وتؤكد مرة أخرى أن هذه المجموعات تعمل جاهدة على إفشال تحقيق أهداف الثورة وتسعى للإيقاع بين المعتصمين وقوات الدعم السريع التي تقوم بدورها القومي كاملاً  للحفاظ على مكتسبات الثورة المجيدة، واكدت أنها لن تنساق وراء دعوات هذه المجموعات الساعية.