جريدة الزمان

رياضة

الشباب والرياضة تطالب البرلمان باعتمادات مالية جديدة بالموازنة

مجلس النواب
إيمان فهمي -

قال عادل رضوان رئيس الادارة المركزية للاستثمارات الرياضية بالمجلس القومى للشباب، أن موازنة العام الماضي كانت 420 مليون جنيه، و العام الجديد مليار و 117 مليون جنيه ، رغم أن المطلوب كان مليار و 830 مليون جنيه.

جاء ذلك في  اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مؤكدا أن بطولة الامم الافريقية الشهر المقبل يتم الانفاق عليها،  و بطولة افريقيا لليد المقرر لها يناير 2021  تتكلف الصالة الواحدة للعبة مليار جنيه و هناك 3 صالات يتم تجهيزها ، و اضاف  :" نحتاج الى زيادة فى الموازنة الجديدة بقيمة 796  مليون جنيه .

و قد رد على ذلك الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة قائلا :" لسنا ضد استضافة احداث عالمية ، فمعظم دول العالم التى تستضيف بطولات دولية تحصل على عائد و دخل من البطولة، و تساءل عن خطة وزارة المالية لتحقيق عائد من البطولة.

واستطرد عيسى: " آن الاوان ان ننظر للرياضة كمصدر للدخل و ان ندرك معنى اقتاديات الرياضة ن فروسيا حققت مليارات من بطولة كاس العالم ".

 وأ شار إلى وجود استثمارات ضخمة فى البنية التحتية الرياضية و يجب ان تم الاستفادة منها فى تحقيق دخل كبير يتم الانفاق منه على قطاع الشباب ، لافتا الى ان دول العالم تتسابق لاتضافة البطولات .

ورد " رضوان " قائلا إن تسويق البطولات يتم من خلال الاتحاد الدولى  للعبة، و بطولة الأمم الافريقية لن تقوم مصر بتسويقها انما الاتحاد الافريقي و الدول المستضيفة للبطولة تحصل على نسبة من الايرادات من اتحاد اللعبة تراوح بين 20 الى 25 % .

وأضاف : " يجب أن نحصل على زيادة قوامها 15 مليون جنيه لصالح ملاعب التدريب الخاصة بالامم الافريقية فقط و نحن نأخذ من خطتنا الحالية للانفاق على هذا البند ، كما أننا ننفق أيضا من موازنتنا على المدينة الرياضية بالعاصمة الادارية الجديدة لانشاء ملاعب و حمامات سباحة .

وقد عقب بعدها النائب طلعت خليل قائلا ان 50 % من موازنة موازنة المجلس القومى للرياضة تذهب للعاصمة الادارية ، رافضا هذا الأمر و قال : " هناك انشاءات ىف المحافظات تحتاج لهذا المبلغ " .

و علق رئيس اللجنة قائلا :" إن العاصمة الادارية مشروع جديد و تحتاج الى تدفقات نقدية كبيرة، وهذا يوضح سبب طلب الوازرة لزيادة الموازنة من أجل تمويل المحافظات و المدينة الرياضية بالعاصمة الادارية و لا يوجد تفرقة بين محافظة و اخرى