جريدة الزمان

سياسة البرلمان

وزير التنمية المحلية: السيسي يتابع تطورات منظومة النظافة

اللواء محمود شعراوى
إيمان فهمي -

قال اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع الإجراءات والخطوات يتم اتخاذها لتطوير منظومة النظافة والقمامة والمخلفات، وآليات تفعيل المنظومة الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، لمتابعة الإجراءات المتخذة من جانب الحكومة بشأن ملف التطوير المؤسسى لمنظومة القمامة والنظافة والمخلفات بأنواعها.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه منذ أول لقاء مع رئيس الجمهورية لمناقشة المنظومة الجديدة وذلك منذ 10 شهور تقريبا، وهناك اجتماعات متواصلة مع وزارة البيئة ثم مع وزير الإنتاج الحربى.

وأكد أنه بجانب دراسة المنظومة الجديدة وخطتها يوجد شغل على الأرض، قائلا: "بدأنا تشغيل مصانع، وهناك ندوات يتم عقدها للتوعية حوالى 4 آلاف ندوة من خلال وزارتى البيئة والتنمية المحلية على مستوى المدارس والجامعات، وهناك 17 مبادرة للمشاركة من خلال شباب وغيرهم، والمطلوب منهم يعملوا عرض للمنظومة فى أول مؤتمر للشباب".

وأشار إلى أن التشريع الجديد الخاص بمنظومة المخلفات والقمامة على وشك الانتهاء منه وسيتم عرضه على مجلس الوزراء تمهيدا لتقديمه لمجلس النواب.

واستطرد: "الشعب المصرى لما يشوف حاجة كويسة بيحب يحافظ عليها وينجحها، لذلك لازم نبتدى تنفيذ المنظومة الجديدة، وبقا هناك غيرة بين الناس فى الشوراع وبعضها في شبرا الخيمة والمرج وغيرها، لفصل القمامة من المنبع لتحقيق أكير استفادة، وهناك مبادرة حكومية مثلا بإن اللى يجمع ازازة زيت مش نضيف ياخد مكانها ازازة جديدة، وأراهن إن المنظومة الجديدة سننفذها بشكل قوى وجيد والناس هتساعدنا، وخلال سنة أو سنة ونصف سيتغير الشكل العام تماما، بعد أن يكون تم تطوير البنية التحتية وإنشاء المحطات الوسيطة".