منوعات

أكبر طائرة في العالم معروضة للبيع.. والسعر صادم

جريدة الزمان

تسعى شركة «فولكان» الأميركية إلى بيع أكبر طائرة في العالم، بعد أن حلَّقت مرة واحدة فقط في السماء، بمبلغ 400 مليون دولار.

وذكرت شبكة «سي إن بي سي» أن شركة «فولكان» القابضة، وهي مجموعة شركات استثمار للملياردير الراحل بول ألين، طرحت طائرة «ستراتو لانش» للبيع، على أن يشمل السعر ملكية الطائرة، وكذلك الملكية الفكرية لها، بالإضافة إلى المرافق.

وتستقر الطائرة حالياً في مطار بولاية كاليفورنيا الأميركية، وتُعد «ستراتو لانش» أكبر طائرة في العالم من جانب جناحيها، الذي يمتد 385 قدماً (117 متراً)، أي أطول من ملعب كرة القدم أميركي.

ويتم تشغيل الطائرة بواسطة ستة محركات نفاثة، وحلقت للمرة الأولى في أبريل (نيسان) الماضي بعد نحو ثماني سنوات من التطوير، وطارت الطائرة في الهواء لأكثر من ساعتين قبل الهبوط بنجاح.

وكانت الطائرة قد تم تصميمها لاستخدامها في النهاية لنقل صواريخ تحمل أقماراً صناعية، وكان مالكها الراحل ألين قد صرح سابقا بأنه عندما يرى المرء تلك الطائرة العملاقة، سيشعر أنها غريبة قليلاً، مضيفاً: «أنت لا تصنعها إلا إذا كنت جاداً للغاية، ليس فيما يتعلق بالرغبة في رؤية الطائرة تحلق فحسب، بل في رؤيتها تحقق الغرض المصنوعة من أجله وهو توصيل مركبات إلى المدار».

وكان من المقرر أن تتم أول عملية إطلاق للطائرة باستخدام تلك المحركات عام 2022. واستخدامها لتوصيل الأقمار الاصطناعية إلى مدار أرضي منخفض مقابل أقل من 30 مليون دولار، وهو سعر تنافسي، حيث يبلغ نصف السعر الذي تقدمه «سبيس إكس» لإطلاق صاروخ «فالكون 9» الخاص بها.

استطلاع الرأي

العدد 212 حالياً بالأسواق