منوعات

الباحث أحمد عزيز يقدم قراءة ثقافية لـ «معجم قرى ومدن محافظة الفيوم»

جريدة الزمان

قدم دكتور أحمد عزيز الباحث في النقد الأدبي قراءة ثقافية لمعجم قرى ومدن محافظة الفيوم، الصادر مؤخرًا عن مكتبة دار العلم للدكتور عبد الرحيم الجمل أستاذ الأدب العربي والأدب الشعبي بكلية دار العلوم جامعة الفيوم والباحث في التراث الحضاري والثقافي لمحافظة الفيوم.

وأكد أحمد عزيز أن " معجم قرى ومدن الفيوم " معجم فريد من نوعه وموضوعه؛ لما يمثله من خريطة استكشافية لأسماء قرى ومدن محافظة الفيوم وتفسير معانيها ومدلاولتها السياسية والحضارية وعدد سكانها وتاريخها الحضاري وبيان أصول أسماء هذه القرى.

ويوضح أنه في محافظة الفيوم آلاف القرى والعزب والكثير من هذه المناطق دلت الآثار المكتشفة فيها إلى أنها تعود إلى أعوام مغرقة في القدم, ولم تأت أسماء المدن والقرى هكذا من الفراغ، بل بالتأكيد لكل اسم منها معنى أو دلالة معينة ويرتبط بإرث تاريخي تراكمي عبر سنوات طوال. ولعل الكثيرين يتساءلون عن معنى اسم هذه المدينة أو تلك القرية، ومن هذا المنطلق وتوخياً للمعرفة الأشمل بتلك الأسماء وهذا ما يقدمه المعجم. وأضاف "عزيز" أن المعجم يحتوي بعض خرائط مراكز الفيوم وخرائط أخرى لكل مركز على حده، كما قام المؤلف بترتيب هذا المعجم حسب الحروف الهجائية كما هو متعارف في عالم المعجم، وأقد أمضى المؤلف العمل فيه سنوات طويلة في جمع هذه البيانات الخاصة بالمدن والقرى وغيرها من العزب.
كما أوضح الدكتور عبد الرحيم الجمل سبب إعداد هذا المعجم؛ لأنه تبين عدم معرفة معظم أهالي الفيوم بكثير من أسماء هذه القرى والعزب، كما أن هناك بعض أسماء هذه القرى يعود إلى أصول يونانية أو قبطية أو إسلامية كما تعود أسماء بعض هذه القرى إلى أسماء شخصيات معروفة لسكانها.
أحمد عزيز. معجم. قراءة ثقافية

استطلاع الرأي

العدد 212 حالياً بالأسواق