جريدة الزمان

سياسة

«مستقبل وطن»: مصر تقود الحلم الإفريقي وتحرر القارة من قيود التبعية الاقتصادية

إيمان فهمي -

وصف عبدالله سعيد الأمين المساعد لأمانة العمل الجماهيري المركزية لحزب مستقبل وطن، إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي، لاتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية، بعد استكمال نصاب تصديقات الدول الإفريقية ودخول الاتفاقية حيز النفاذ بـ"الحدث التاريخى الكبير"، الذي سيغير وجه الخريطة الاستثمارية والتجارية داخل دول القارة السمراء، من أجل تحقيق التكامل التجاري وتعزيز التجارة البينية بين دول القارة.

واوضح "سعيد"، في بيان صحفي له، أن مصر تقود الحلم الإفريقي وتحرر القارة من قيود التبعية الاقتصادية بإطلاق إتفاقية التجارة الحرة الإفريقية إلى النور، هذا الحلم الذي يتحقق كان يراود قادة وشعوب الدول الإفريقية.

وقال الأمين المساعد لأمانة العمل الجماهيري، إن الاتفاقية سوف تعمل على تعظيم وزيادة فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد داخل القارة السمراء، وهي الأهداف التي أعلنت مصر منذ توليها رئاسة الاتحاد الافريقي السعي لتحقيقها ، وبدأت منذ التجربة المصرية الناجحة في مجال البنية التحتية، مرورا بالدور الكبير لمصر فى حل المشكلات الكثيرة التي تمر بها عدد من الدول الإفريقية.

ولفت هضو الهيئة العليا للحزب، إلى أن أهميتة الاتفاقية تكمن في خلق سوق قارى لكافة السلع والخدمات داخل القارة الإفريقية يضم أكثر من مليار نسمة ويفوق حجم الناتج المحلى الإجمالى له عن 3 تريليونات دولار، وهناك العديد من المنافع المنتظر تحقيقها، وفى مقدمتها انسياب حركة تجارة السلع والخدمات خاصة فى ظل ارتفاع مستوى تحرير التعريفة الجمركية بين الدول الأفريقية.

ويتضمن إزالة الرسوم الجمركية لـ90% من الخطوط التعريفية خلال 5 سنوات، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات الأجنبية نظراً لسهولة نفاذ منتجات تلك الاستثمارات إلى أسواق المنطقة.