جريدة الزمان

خارجي

سفير مصر بأوكرانيا يشيد بتقدم العلاقات الثنائية بين البلدين

سفير مصر بكييف
آية الشيخ -

احتفلت السفارة المصرية في أوكرانيا، مساء أمس، بالذكرى الـ67 لثورة 23 يوليو، في أحد الفنادق الكبرى بقلب العاصمة كييف، بحضور الدكتور حسام الدين علي، سفير مصر لدى أوكرانيا والملحق العسكرى و أعضاء السفارة بكييف، وبمشاركة موسعة من كبار المسئولين الحكوميين الأوكران، والسفراء العرب، والأجانب وأعضاء السلك الدبلوماسي.

كما حضر الحفل الشيخ أحمد تميم، مفتي أوكرانيا، ورموز دوائر الثقافة والأعلام والفن والسياحة والتجارة والأعمال، فضلاً عن رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، وعلي فاروق، وعدد كبير من أبناء الجالية المصرية. مثل الحكومة الأوكرانية رسمياً، في الحفل السفير "إيهور جوفكوا"، مدير إدارة السياسة الخارجية والإندماج الأوربى بمكتب رئيس الجمهورية الأوكراني.

وألقى كلمة أكد فيها توقع الجانب الأوكراني مستقبلاً واعداً لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتسق مع تاريخها العريق، مشيراً إلى أن مصر أكبر شريك تجارى لبلاده فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وإلى وفود قرابة 1.2 مليون سائح أوكراني لمصر العام الماضي، وذلك مع تنام اليتبادل التجاري والتعاون الإقتصادى والصناعى والإستثماري بين البلدين.

وقرأ ممثل رئاسة الجمهورية الأوكرانية على الحضور جزءاً من رسالة ما لبث أن وقعها فى ذات اليوم الرئيس فولوديمير زيلنسكي، رئيس أوكرانيا الجديد، موجهة لرئيس الجمهورية المصرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتهنئة بالعيد القومي لمصر، مؤكداً فيها عزمه على تعزيز الروابط الثنائية مع مصر على كل المستويات بما يتسق مع وزن ودور مصر البارز إقليمياً ودولياً.

وفي كلمته التي ألقاها للترحيب بالضيوف، أشاد السفير الدكتور حسام الدين على بأهمية ذكرى ثورة يوليو، التي تكاتف شعب مصر خلالها، مع قواته المسلحة ليسطر سطوراً محورية في تاريخه، مستعرضاً ما تشهده مصر حالياً من ثورة اقتصادية ونهضة تنموية ومشروعات عملاقة للبنية التحتية ومدن جديدة وشبكات للطرق، ستحقق لمصر التطور والحداثة كدولة عصرية.

كما عرض السفير أن الحرب، التي تشنها مصر على الإرهاب تتجاوز قيمتها أهدافها الأمنية لتمثل حرباً للدفاع عن الهوية المصرية التى طالما نبذت التطرف والتشدد، والتي جعلت من مصر أرض السلام والوسطية والتعايش السلمى عبر تاريخها.

وأشاد السفير، بما تم تحقيقه خلال العام الماضي، من تقدم في العلاقات الثنائية المصرية الأوكرانية فى مجالات التجارة والسياحة والتعاون الفنى والصناعى والإستثمار وغيرها.

يذكر أن وزير الخارجية الأوكراني، قد قام بزيارة رسمية لمصر فى العام الماضى، بدعوة من سامح شكرى، وزير الخارجية المصري، بينما إلتقى رئيسا الدولتين على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن في فبراير الماضي.