جريدة الزمان

اقتصاد

وزيرة الاستثمار تبحث تعزيز العلاقات الإفريقية البريطانية

نسيبة حسين -

بحثت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع بول أركرايت، الرئيس التنفيذى لقمة افريقيا بريطانيا للاستثمار، والذى تستضيفها لندن فى يناير 2020، تعزيز العلاقات بين افريقيا والمملكة المتحدة، فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الافريقى لهذا العام، ودعم مشروعات البنية الاساسية فى القارة.

وأوضحت الوزيرة، أن مصر تدعو المؤسسات الدولية لدعم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية فى القارة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فيها واستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة فى قارة أفريقيا والتى تحتاج لبنية أساسية.

وأشار  بول أركرايت، إلى أن هذه القمة ستعزز العلاقات بين بريطانيا وقارة افريقيا من خلال تضافر الجهود بين الحكومات والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية لجذب استثمارات إلى القارة الافريقية، موضحا أنها ستركز على تمكين الشباب والاهتمام بالتعليم والصحة فى افريقيا.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، مع  كريس جريلينج، وزير النقل البريطاني، بحضور السفير المصرى لدى لندن، حيث تم بحث زيادة الاستثمارات البريطانية فى مجال النقل. ورحب وزير النقل البريطانى، بالتعاون المشترك مع مصر فى مجالات النقل، واتفق على عقد لقاءات مع الشركات البريطانية المستثمرة فى مجال النقل لضخ استثمارات جديدة فى هذا القطاع بالتنسيق مع وزارة النقل فى مصر.

والتقت الوزيرة، بالسير جيفري دونالدسون، المبعوث التجارى لرئيس الوزراء البريطاني الي مصر، بحضور السفير المصرى لدى لندن. وأكد السير دونالدسون على حرص بريطانيا علي تعزيز التعاون مع مصر في الاستثمار في رأس المال البشري، ونقل الخبرات البريطانية في مجالات الرعاية الصحية والتعليم وتدوير المخلفات، سواء من خلال تدريب الأطباء المصريين في المملكة المتحدة وقرب الانتهاء من جامعة كوفنتري في العاصمة الجديدة والتى تعد خطوة إلى الأمام لتعزيز العلاقات بين البلدين في قطاع التعليم، ومن خلال انشاء مصانع متطورة لتدوير المخلفات.