جريدة الزمان

خارجي

الاحتلال الإسرائيلي يهدم 4 محال تجارية بسلوان جنوب المسجد الأقصى

الاحتلال الإسرائيلي
عبد الرحمن يوسف -

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أربعة محلات تجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، تعود ملكيتها للمواطن الفلسطيني محمد العباسي.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات كبيرة من الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية حاصرت حوش أبو تايه في حي عين اللوزة بالبلدة وشرعت بعملية الهدم.
وجرى الاعتداء بالضرب على الشبان المتواجدين في محيط الهدم، ومنعتهم شرطة الاحتلال من التواجد في الحي.

وأفادت المصادر بأن سلطات الاحتلال أبلغت أمس المواطن محمد العباسي أنها ستهدم منشأته التجارية الواقعة في حي عين اللوزة، اليوم.

كما شرعت عائلة المواطن محمد العباسي بتفريغ المحلات التجارية الأربعة منذ تسلمها الإخطار، تنفيذا لقرار بلدية الاحتلال بالهدم؛ بحجة البناء دون ترخيص.

ومع أن "البناء بدون ترخيص" يبدو أنه مبرر وحيادي إلا أنه في حقيقة الأمر أبعد ما يكون عن الحيادية، حيث أن لجان التخطيط الإسرائيلية تقصي الفلسطينيين بشكل ممنهج من مخططات التنظيم والبناء؛ بالإضافة إلى التكاليف العالية التي يتطلبها الحصول على ترخيص.

ويمثل هدم المنازل ركنا أساسيا في السياسة الإسرائيلية للتضييق على الفلسطينيين وإخراجهم من مدينتهم ضمن سعي الاحتلال لمواصلة عمليات التهجير الممنهج والتطهير العرقي البطيء.

وتؤثر سياسة هدم المنازل على حياة عشرات آلاف المقدسيين الذين يواجهون أوامر هدم ويعيشون تحت خطر الهدم المحدق.

وفي نابلس، جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، مساحات من أراضي المواطنين في بلدة حوارة جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، ونصبت بيوتا متنقلة "كرفانات".

وقال مسئول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن جرافات الاحتلال تعمل منذ ساعات على تجريف أراض في منطقة النقار في بلدة حوارة، فيما جرى وضع عدد من البيوت المتنقلة على أراضي المواطنين.