جريدة الزمان

أخبار

بهجت العبيدي يطالب بالعمل بجدية لربط شباب مصر في الخارج بالوطن

بهجت العبيدي
آية الشيخ -

أكد بهجت العبيدي،مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، أن شباب مصر في الخارج يعدون ثروة قومية كبيرة، وأن الأجيال الجديدة من أبناء مصر في الخارج الذين ولدوا وتربوا في بلدان إقامة الأب والأم خاصة في الدول الغربية المتقدمة، يمكن أن يلعبوا دورا هاما ومؤثرا في مسيرة الوطن.

وقال العبيدي، إن هذه الأجيال الجديدة من أبناء مصر في الخارج يتمتعون بقدرات كبيرة، وأنهم يهتمون بالتعليم - الذي يتلقونه في أحدث المدارس وأعرق الجامعات العالمية - اهتماما كبيرا كما هو الشأن - بل ربما يزيد - مثل أقرانهم في الداخل، حيث أن الاهتمام بالتعليم يعتبر أحد سمات الشخصية المصرية عموما. ويرى بهجت العبيدي أن ملف أبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج وربطهم بالوطن الأم هو أحد أهم الملفات التي يجب أن يتم فيه بذل مجهود كبير للغاية، حيث أن هؤلاء الشباب يتلقون تعليميهم في بلاد أخرى تغرس من خلاله فيهم الانتماء إليها، وهو ما يستلزم عملا دؤوبا لغرس الهوية المصرية في نفوس الأجيال الجديدة، يكمل عمل الأسرة التي تبذل فيه مجهودا كبيرا.

وأضاف بهجت العبيدي أن هناك الكثير الذي يمكن عمله لتعزيز الشعور بالانتماء لدى أبناء الجالية المصرية بالخارج، تأتي زيارات الأجيال الجديدة للوطن على رأس تلك الأشياء، مؤكدا أن الرحلات التي يتم تنظيمها من قبل الجمعيات الأهلية المصرية بالخارج- كما يفعل زميلنا المهندس طارق سليمان رئيس النادي المصري بأمريكا - تلعب دورا مهما في هذا الشأن، ولذا ترحب بها الدولة المصرية من خلال المؤسسات المصرية المعنية والتي يأتي على رأسها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وأكد بهجت العبيدي أن ما تقوم به الدولة بتنظيم معسكرات لأبناء الجالية المصرية بالخارج له أهمية كبيرة في غرس الانتماء في نفوس أبناء الجالية المصرية بالخارج، مطالبا بالاستمرار في إقامة مثل هذه المعسكرات، مناشدا الدولة بتشجيع رحلات الشباب لمصر. وطالب مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بضرورة إقامة الدورات الثقيفية لأبناء الأجيال الجديدة من المصريين بالخارج، يقوم فيها متخصصون مصريون في كافة المجالات بإلقاء المحاضرات والندوات لغرس الهوية المصرية في نفوس الأجيال الجديدة لربطهم بالوطن، حيث أنه سيكون لذلك أهمية كبرى، تأتي من ضرورة أهمية الاستفادة من هذه الأجيال التي نرى أن رؤاها ستكون مفيدة للوطن إفادة كبيرة.