جريدة الزمان

محافظات

«عنيك في عنينا» تطوف الأقصر وتكشف على 521 مواطنًا بالمجان

جانب من مبادرة عنيك في عنينا
إيمان محمد -

أعلنت مؤسسة صناع الخير للتنمية وأوركيديا للصناعات الدوائية، عن إطلاق قافلة طبية ضمن مبادرة «عنيك في عنينا» لمكافحة مسببات العمى، وذلك للكشف على أهالي قرية طوناب بمركز أسنا محافظة الأقصر.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد الجليل، مدير المشروعات بمؤسسة صناع الخير للتنمية، في قرية طوناب بمركز أسنا محافظة الأقصر، أنه يتم الكشف على أمراض العيون بالمجان، حيث انطلقت القافلة في الثامنة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا وسط توافد كثيف من الأهالي للاطمئنان على عيونهم.

كما أضافت الدكتورة شيماء صبري، المدير التنفيذي لمبادرة «عنيك في عنينا»، أن القافلة نجحت حتى الآن في الكشف على 521 حالة، ثبت من خلال الكشف استحقاق 149 حالة منهم لنظارات طبية، وبلغ عدد الحالات التي تحتاج تدخلات جراحية إلى 158 سيتم بحث استحقاقهم، إضافة إلى توزيع 164 عبوة قطرات عيون.

وأشارت إلى أن المبادرة تهدف لمكافحة مسببات العمى بالقرى والنجوع، وتتكفل بكافة التكاليف بدء من الكشف وصرف العلاج وحتى إجراء العمليات الجراحية والتي تشمل عمليات إزالة المياه البيضاء، والمياه الزرقاء، وجراحات الشبكية، والظفرة، والياج، حتى إجراء عمليات زرع القرنية والتي تصل تكلفتها إلى 30 ألف جنيه.