جريدة الزمان

خارجي

إطلاق سراح طاقم الناقلة الروسية المحتجزة لدى الأمن الأوكراني

عبد الرحمن يوسف -

أكدت السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف، أنه تم إطلاق أفراد طاقم الناقلة الروسية المحتجزة لدى الأمن الأوكراني، وهم في طريقهم إلى الوطن.
قال الملحق الصحفي في السفارة لوكالة "سبوتنيك": ستبقى الناقلة الروسية في مدينة إزمايل (مدينة في منطقة أوديسا في أوكرانيا).
وأضاف أنه كان على متن السفينة 10 من أفراد الطاقم وجميعهم مواطنين روس.
هذا واحتجز جهاز الأمن الأوكراني في ميناء "إيزمايل" في مقاطعة أوديسا ناقلة "نيما" الروسية، التي حسب كييف، شاركت بمنع مرور السفن الحربية الأوكرانية في مضيق كيرتش في نوفمبر عام 2018.
يذكر أنه في صباح يوم 25 نوفمبر من العام الماضي، انتهك زورقان مدفعيان صغيران تابعان للبحرية الأوكرانية، بيرديانسك ونيكوبول، فضلاً عن قارب دورية ياني كابو، الحدود الروسية في البحر الأسود، وقامت هذه الزوارق بمناورة خطيرة لعدة ساعات دون الاستجابة للمطالب القانونية للسلطات الروسية.
واحتجز حرس الحدود الروس هذه السفن بعد توجيه طلقات إنذار باتجاهها، ما أسفر عن إصابة ثلاثة بحارة أوكرانيين بجروح طفيفة. وكان على متن السفن 22 بحارا إلى جانب اثنين من موظفي إدارة أمن الدولة. وتم إلقاء القبض عليهم جميعًا بتهمة انتهاك حدود الدولة.
ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحادث في مضيق كيرتش بالاستفزازي، مشيرا إلى وجود عنصرين من جهاز الأمن الأوكراني بين أفراد الطاقم قاما بإدارة هذه العملية الخاصة، موضحا أن قيام الجانب الأوكراني بهذا الاستفزاز هو نتيجة تراجع شعبية الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، قبيل الانتخابات، مؤكدا أن قوات حرس الحدود الروسية قامت بتنفيذ مهامها بالدفاع عن حدود الدولة الروسية.