جريدة الزمان

تكنولوجيا

تراجع في أعداد مستخدمي «جوجل كروم».. والسبب: ملحقاته

جوجل كروم
إيمان محمد -

من المعروف لدى الجميع، أن متصفح جوجل كروم، يعد من أكثر متصفحات الإنترنت شيوعًا في العالم، ولكن خلال الفترة الماضية كانت جوجل تعمل على عرض إمتدادات كروم «كروم extensions» للكثير من المستخدمين من خلال متجر كروم، إلا أنه على ما يبدو أنه لا يوجد عدد كبير جدًا من المستخدمين يفضلون هذا المنتج.

وكشف الموقع الأمريكي «ZDNet»، مؤخرًا عن بحث أجرته «Extension Monitor»، ويفيد بأن هناك 50٪ من ملحقات كروم لديها أقل من 16 عملية تثبيت فقط.

كما يقدم التقرير الذى نشره الموقع تفاصيل كبيرة عن امتدادات جوجل كروم، ففي الوقت الحالي، تتوفر آلاف الإمتدادات بسوق كروم الإلكترونى، إلا أن نصفهم ليس لديهم أكثر من 16 عملية تثبيت في حين أن حوالى 19379 ليس لديهم أى تثبيتات على الإطلاق.

وأشار التقرير أيضًا، إلى أنه تم تنزيل 25،540 امتدادًا بواسطة مستخدم واحد فقط، وتكافح امتدادات كروم من أجل بناء قاعدة بيانات، كما يحتوى حوالى 87٪ من جميع الإضافات المتوفرة على كروم على أقل من 1000 تثبيت، وبالنظر إلى ذلك، يحصل متصفح جوجل كروم على مليار مستخدم نشط فى الشهر، والأرقام ضعيفة نسبيًا.

ولكن في نفس الوقت هناك 13 امتدادًا تم تنزيلها أكثر من 10 ملايين مرة، وتشمل هذه 13 قليلة منها شعبية، بما في ذلك بعض إضافات منع الإعلانات، وتشتمل الإضافات الـ 13 التى تضم أكثر من 10 ملايين مستخدم، خدمة الترجمة من Google و Adobe Acrobat و Tampermonkey و Avast Online Security و Adblock Plus و Grammarly for chrome و Skype وغيرها.

جدير بالذكر أن جوجل سبق وبدأت في تشديد أمان متصفح كروم الخاص بها من خلال القضاء على ملحقات كروم التى تأخذ معلوماتك الشخصية وتسيء استخدامها، كما أعاد عملاق البحث هذا الإعلان مرة أخرى في مايو وطلب من المطورين تحديث إضافات كروم بحيث يطلب الحد الأدنى من الأذونات دون تقليل الوظائف.