جريدة الزمان

خارجي

الإمارات تؤكد على ضرورة التصدي للإنقلابيين ووقف التصعيد في اليمن

سارة حجار -

دعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ضرورة التهدئة في عدن وعدم التصعيد حفاظًا علي أمن وسلامة المواطنين اليمنيين، كما أعربت عن بالغ قلقها إزاء استمرار المواجهات المسلحة فى عدن.

وأكد وزيرالخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن "دولة الإمارات، وكشريك فاعل في التحالف العربي والذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة، تبذل كل الجهود للتهدئة وعدم التصعيد في عدن والحث على حشد الجهود تجاه التصدي للانقلاب الحوثي وتداعياته.

مضيفًا ضرورة بذل المبعوث الأممي السيد مارتن جريفيث جهوده في الضغط لإنهاء التصعيد الكبير الذي تشهده مدينة عدن لصعوبة الموقف من تداعيات سلبية على الجهود الأممية والتي تسعى جاهدة لتحقيق الأمن والاستقرار عبر المسار السياسي والحوار والمفاوضات".


وشدد وزير الخارجية الإماراتي، على "ضرورة تركيز جهود جميع الأطراف على الجبهة الأساسية ومواجهة مليشيا الحوثي الإنقلابية والجماعات الارهابية الأخرى والقضاء عليها"، داعيًا إلى حوار من أجل إنهاء الخلافات في عدن والعمل على وحدة الصف والحفاظ على الأمن.

واستمرت الاشتباكات في عدن لليوم الرابع على التوالي بين قوات الحزم الأمني وعناصر من الحرس الرئاسي، وأكدت مصادر عسكرية يمنية، أن قوات الحزام الأمني تمكنت من السيطرة على "اللواء الثالث حماية رئاسية"، كما أعلن نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، السيطرة على مقر اللواء الرابع حماية رئاسية التابع للجيش اليمني، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن.

والجدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعا في بيان أطراف الصراع "للدخول في حوار شامل لحل الخلافات وبحث تخفيف المخاوف المشروعة لجميع اليمنيين "، كما صدرعن الجامعة العربية، بيان حثت فيه جميع أطراف النزاع في اليمن إلى التهدئة، مع استمرار التوتر في مدينة عدن، عاصمة البلاد المؤقتة.