جريدة الزمان

فن

هاني شاكر: من ينكر إنجازاتي كفيف.. والدولة تساندنى لتفوقي النقابي

الفنان هاني شاكر مع محررة الزمان
سامية عبد القادر -

زيادة قيمة العلاج والمعاش من أهم نجاحاتي.. وأبحث توفير عمل للعاطلين

وسنضع آلية قانونية لأغانى المهرجانات.. وحمو بيكا ومجدى شطة ليسا مطربين

 

حظى المطرب هانى شاكر بثقة زملائه المطربين كنقيب للموسيقيين للمرة الثانية على التوالى، بعد أن شهدت النقابة فى عهده تطورا ملموسا، إذ نجح فى رفع المعاشات من 300 إلى 800 جنيه، وأعلن عن زيادتها هذا العام مرة أخرى، وأوقف مدعى الغناء عن العمل دون ترخيص.

«الزمان» التقت بأمير الغناء العربى ليحدثها عن تطلعاته للنقابة فى دورته الجديدة، إذ يطالب الموسيقيون بتوفير نادٍ ومقر جديد لهم، ورأيه فيما يتردد عن وجود عناصر فاسدة داخل النقابة، ورؤيته للهجوم الذى تعرض له من البعض، وكيف سيتعامل مع المغنيين العرب عند غنائهم بمصر، وحقيقة مساندة الدولة له، وهل سيؤدى انشغاله بالنقابة إلى غيابه عن جمهوره.

 

هل كنت ستتعاون مع النقيب الجديد فى حالة خسارتك الانتخابات أم ستبتعد عن النقابة نهائيا؟

 طبعا لن أبتعد عن نقابتى حتى لو خسرت الانتخابات، بل كنت سأجتهد لخدمة زملائى كما كنت نقيبا لهم، ولن أرفض مساعدة النقيب الجديد، لأننى أعمل من أجل خدمة زملائى بالنقابة، وهدفى خدمة نقابتنا والعمل على حل مشاكل الزملاء.

 

هل كنت مطمئنا للفوز وأنت تنتظر نتيجة الانتخابات؟

أنا مطمئن إلى أن ربنا دائما ما يقف إلى جانب المجتهد ومن يراعى ضميره، ومنتظر رأى الجمعية العمومية وأشكرهم على مساندتهم لى وثقتهم بى.

 

ماذا قدم هانى شاكر فى دورته الأولى كنقيب للموسيقيين؟

قدمت الكثير والكثير من الإنجازات بفضل ربنا، ومن هذه الإنجازات أننا رفعنا العلاج من ألفى جنيه إلى 25 ألف جنيه للعضو، وأصبح لدينا 24 مليون جنيه وديعة باسم نقابة الموسيقين و10 ملايين بحساب جارٍ، وزاد المعاش على مدى السنوات الأربع الماضية بمعدل 10% كل عام، وحللنا مشاكل كثيرة للزملاء.

 

لماذا أوقفت النقابة المطربة شيرين أكثر من مرة رغم تعاطف الجمهور معها؟

أقدر مشاعر الجمهور كما أقدر قيمة شيرين الغنائية وتلقائيتها، ولكن هناك ضوابط يجب أن يلتزم بها المطرب.

 

ما ردك على من اتهمك بالتقصير فى عملك كنقيب للموسيقيين؟

أكيد من يتهمنى بالتقصير لا يرى الإنجازات بوضوح، وقد يكون لديه شيء فى نفسه ضدى جعله كفيف البصر لا يرى شيئا، وأقول له كل أعضاء النقابة تشهد بالإنجازات التى حققتها فى فترة قصيرة.

 

ما رأيك فى أداء النقباء السابقين.. ومن أكثر نقيب تقول له «برافو»؟

 أقول لهم جميعا «برافو عليكم ما دمتم وصلتم لمكانتكم هذه يبقى أكيد أنتم هايلين.. وأى زميل فشل أو نجح كنقيب أقول له برافو ما دمت وصلت لهذا المنصب».

 

بماذا ترد على اتهام الفنان إيمان البحر درويش لك وللنقيب السابق مصطفى كامل بالتقصير والفساد؟

أقول له فقط «ربنا معاك».

 

وما ردك عمن اتهم بعض موظفى النقابة بالفساد فى عهدك؟

أقول له من لديه أى مستند يتهم نقابة الموسيقيين بفساد أو سرقة بأن يسرع بها إلى مكتب النائب العام، فبابه مفتوح 24 ساعة لمثل هذه الجرائم.

 

ألم تصلك شكوى تتهم أى موظف بالجمعية العمومية بالفساد أو السرقة؟

لم يصلنى أى شيء عن فساد أو تقصير وإلا كنت تعاملت مع الأمر كما يجب، فنقابة الموسيقين نقابة مميزة وخالية من أى فساد أو أى تقصير، وكل الزملاء يراعون الله ويقومون بدورهم تجاه عملهم بنزاهة، وأشكرهم على تفانيهم فى عملهم، فبفضلهم حققنا ما لم يحدث من قبل.

 

لماذا افتقدت المدرسة حصة الموسيقى وحفلة نهاية العام؟

افتقدت المدرسة الحصة الموسيقية لأمور أكيد تعلمها وزارة التربية والتعليم، وأنا بإذن الله فى فترتى الجديدة، سأجعل من أولى اهتماماتى التنسيق مع المسئولين بالوزارة لعودة حصة الموسيقى المدرسية، كما سنرجع أيضا الحفلات التى كانت تقام بالمدرسة، لأن حصة الموسيقى كانت تخرج مواهب كثيرة، فمعظم المتواجدين على الساحة من موسيقيين أو مطربين هم نتاج حصة الموسيقى منذ أيام المدرسة الحكومية.

وأنا أناشد وزير التعليم من خلالكم أن تعود الموسيقى إلى المدرسة، لأنها ستفرق كثيرا مع أبنائنا، وتخرج طاقات عديدة، خاصة بعد تطوير التعليم.

 

اشتكى العديد من مغنى المهرجانات.. فكيف ستتعامل معهم حتى لا يوقف العديد منهم عن العمل؟

تكلمت مع الفنانة الرائعة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة التى تفهمت الأمر ووعدت بأن يكون هناك حفلات لهؤلاء الناس ومغنى المهرجانات.

 

وما موقف النقابة من مجدى شطة وحمو بيكا؟

مجدى شطا وحمو بيكا ليسا أعضاء نقابة، وليسا مطربين.

 

هل شغلتك مهام النقيب عن جمهورك؟

حقيقى مهام نقابة الموسيقيين ثقيلة جدا، لكنى لم أنشغل عن جمهورى ولن أنشغل عنه أبدا وأقول لهم انتظرونى الفترة المقبلة فى مفاجآت كثيرة ستعجبكم.

 

لماذا يفضل هانى شاكر اللون الرومانسى؟

أنا فعلا أحب اللون الرومانسى، وهو مهم جدا وهذه الأغانى تعيش لأنها صادقة وصادرة من القلب بدءا من الشاعر والملحن والموزع وانتهاء بى، فما يقدم من القلب يصل ويعيش بالقلب.. لكن أحب أن أقول لك إننى لم أقتصر على اللون الرومانسى، فقد قدمت اللون الوطنى وهذا واجب علىّ، وأحب هذه الأغانى جدا وعايشة مع الناس مثل الأغانى الرومانسية.

 

ما أول قرار ستتخذه فور دخولك مكتبك بالنقابة؟

أول قرار هو محاولة توفير شغل للناس لأعضاء النقابة الذين لا يعملون وللأسف «تم استبدالهم بالدى جيهات»، وبالفعل هناك موسيقيون ومطربون رائعون يجلسون فى بيوتهم.

 

ألا ترى أن نقابة الموسيقيين تستحق أن يكون لها نادٍ على غرار الممثلين؟

أتمنى ذلك طبعا وسأعمل جاهدا على تحقيق الحلم بالتنسيق مع المسؤولين، وآمل أن يكون ناديا مميزا يليق بأعضاء النقابة.

 

هل سيتم استبدال مقر النقابة الحالى؟

إن شاء الله، ولكن المقر الجديد يتطلب موارد، والأولوية للمعاشات والعلاج والإسكان، ومع ذلك نسعى لتوفير مقر جديد بالدقى.

 

كيف يتعامل هانى شاكر كنقيب مع المغنيات العرب أمثال هيفاء وهبى ودومنيك حورانى عندما يأتين للغناء فى مصر؟

أولا هن أعضاء عاملات بنقاباتهن وعندما يحضرن إلى مصر يحصلن على تصريح من النقابة للعمل داخلها، ومصر دائما ترحب بالمطربين العرب.

 

كيف ستتعامل مع مطربى «بير السلم» الذين يصعدون من خلال قنوات مجهولة؟

لو كانوا مطربين حقيقيين لصعدوا من القنوات الشرعية، لذلك يلجئون إلى قنوات مجهولة، والنقابة تتعامل معهم على أنهم أناس غير صالحين للغناء.

 

هل سيتم منع أى مطرب يقدم حفلات دون تصريح كما حدث مع حمو بيكا؟

طبعا سيتم منعه هو أو غيره لسببين أولهما أنه غير معتمد كمطرب وغير مسجل كعضو بالنقابة، كما أنه لم يأخذ تصريح من النقابة بالحفلة.

 

كيف ترى اختفاء الألبومات الغنائية واقتصارها على الأغانى السينجل؟

هذا موضوع كبير يحتاج إلى دراسة تفاصيل كثيرة لكن أهمها أننا نفتقر حاليا إلى المنتجين المتحمسين مثلما كان لدينا فى الماضى شركات كبرى تتولى إنتاج هذه الألبومات.

 

هل ترى أن هناك علاجا لقرصنة الأغانى عبر الإنترنت؟

أكيد، وهذا يتطلب تكاتف الجهود من الجهات المختلفة داخل الدولة، وسيظهر أثر ذلك فى الفترة المقبلة خاصة فيما يتعلق بحق حماية المبدعين من المطربين والمنتجين والملحنين والشعراء والموسيقيين.

 

هل يتلقى هانى شاكر كنقيب للموسيقيين دعما من الدولة؟

مساندة الدولة لى جاءت بعدما رأتنى ناجحا وحققت نتائج ممتازة، ومن المؤكد أنها لو وجدتنى إنسانا فاشلا لما وقفت إلى جوارى، ومندهش ممن يرشحون أنفسهم وهم غير جديرين بالنجاح، وفاشلون ولا يخجلون من ترشيح أنفسهم مرة أخرى لتكرار فشلهم.

 

أخيرا ما مدى رضائك عن لقب أمير الغناء العربى؟

طبعا سعيد بهذا اللقب لأن الجمهور هو الذى أطلقه علىّ، وأشكرهم لحبهم لى ووصفهم لى بهذا الوصف الجميل.