جريدة الزمان

وا إسلاماه

علي جمعة يبين فضل الأضحية وكيفية توزيعها

-

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أن ذبح الأضحية في أيام عيد الأضحى عمل يحبه الله تعالى ويجزل الثواب العظيم لمن قام به.

واستشهد «جمعة» عبر صفحته بـ«فيسبوك» على فضل الأضحية بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ القِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلَافِهَا، وَإنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللَّهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا».

وأكد الدكتور علي جمعة، أن الأضحية سنَّةٌ مؤكدةٌ عند جمهور الفقهاء، يفوتُ المسلمَ خيرٌ كبيرٌ بتركها إذا كان قادرًا عليها، مشيرا إلى أن للأضحية آدابًا ينبغي مراعاتها، منها: "التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع".

ونوه أنه من السُنة في الأضحية أن يوزع المسلم «المضحي» على جيرانه وأقاربه وعلى فقراء المسلمين، وعلى نفسه، حيث يسن له أن يقسمها أثلاثًا: "ثلث لنفسه وأهله، وثلث لجيرانه وأقاربه، وثلث للفقراء والمساكين".