جريدة الزمان

خارجي

«الدفاع السودانية» تؤجل محاكمة عمر البشير إلى 19 أغسطس الجاري

-

تقرر تأجيل محاكمة الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، من يوم 17 إلى 19 أغسطس الجاري، وذلك وفقا لما أفاده ممثل هيئة الدفاع السودانية.

وكانت السلطة القضائية قررت تحويل محاكمة البشير من محكمة الأراضي في الديم، وبحسب صحيفة "الانتباهة" السودانية نقلت السلطة القضائية المحاكمة إلى معهد التدريب القضائي بضاحية "أركويت"، مشيرة إلى أن قرار "التحويل صدر وعمم على الجهات المعنية بالتأمين لاتخاذ الإجراءات اللازمة".


وأعلن القضاء السوداني، نهاية الشهر الماضي، تأجيل محاكمة البشير إلى 17 أغسطس، لتخلفه عن الحضور.

من جانبه قال أحمد إبراهيم الطاهر، رئيس هيئة الدفاع عن البشير، بأن التأجيل جاء بسبب عدم حضور البشير إلى مقر المحكمة لدواع أمنية، وأوضح  في تصريحاته للصحفيين: هناك تهمة واحدة موجهة ضد البشير، هي عبارة عن أموال وجدت في مقر الضيافة، وهي منحة من إحدى الدول غير مدرجة في الميزانية.

وكانت النيابة قد وجهت للبشير تهمًا تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي والثراء الحرام عقب العثور على نحو 113 مليون دولار في منزله.

وقال رئيس المجلس العسكري الانتقالي، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن فريقًا مشتركًا من القوات المسلحة والشرطة وجهاز الأمن، تحت إشراف النيابة العامة، قام بتفتيش بيت رئيس الجمهورية السابق البشير، ووجد 7 ملايين يورو، إضافة إلى 350 ألف دولار، و5 مليارات جنيه سوداني".

الجديربالذكر أن البشير وصل إلى السلطة عبر انقلاب دعمه الإسلاميون عام  1989، وعانت السودان من ارتفاع مستوى الفساد في عهده إذ كانت في المرتبة 172 بين 180 دولة، بحسب "مؤشر مدركات الفساد" التابع لمنظمة الشفافية الدولية.