جريدة الزمان

خارجي

السعودية تبدأ في تأسيس «أكاديميات الفنون» وتستهدف ألف طالب كمرحلة أولي

وزير الثقافة السعودي
جبر أبو النور -

تستعد المملكة العربية السعودية لخطوة مهمة على طريق بناء وتنمية المواطن السعودي، بتأسيس أكاديميات للفنون، وذلك ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، حيث أكد صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، أن الاستثمار في بناء القدرات من أهم مقومات تشجيع القطاع الثقافي، الذي يحظى بدعمغير محدود من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السموالملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع-حفظهما الله- .

وقال صاحب السمو، إن المملكة غنية بالفنون الثريةوالمتنوعة وبالمواهب والإنتاج الفني، لافتاً إلى أن أكاديميات الفنون ستكون بداية للتأهيلالأكاديمي لهذه المواهب داخل المملكة.

تنطلق أكاديميات الفنون بأكاديميتين في المرحلةالأولى؛ الأولى متخصصة في التراث والفنون التقليدية والحرف، وتبدأ في استقبال طلباتالالتحاق بها في خريف 2020م وتستهدف 1000 طالبا ومتدربا في البرامج طويلة وقصيرة المدى.فيما ستكون الأكاديمية الثانية خاصة بالموسيقى وتستقبل 1000 طالبا ومتدربا ابتداءًمن العام 2021م.

وتأتي الأكاديميتان ضمن المبادرات الـ27 التي أعلنتها وزارة الثقافة كحزمة أولى، سعياً من الوزارة لإمداد القطاع الثقافيبالمخرجات المميزة.

وعقدت الوزارة، ورش عمل عدة حول تعزيز بناءالقدرات في القطاع الثقافي مع مسؤولين ومتخصصين وخبراء سعوديين ودوليين، كما أجرت دراسةشاملة للعرض والطلب في السوق السعودي في القطاعات الثقافية، وأكدت الدراسة على ضرورةامداد القطاعات بكوادر مؤهلة أكاديمياً.