محافظات

فتح باب التقدم للماجستير والدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال بتجارة قناة السويس 

جريدة الزمان


أعلنت كلية التجارة جامعة قناة السويس، عن استمرار فتح باب التسجيل  للبرامج المهنية بالماجستير والدكتوراة  في إدارة الأعمال، للفصل الدراسي الأول سبتمبر ٢٠١٩ بنظام الساعات المعتمدة. 

وأكد الدكتور طارق راشد رحمي رئيس جامعة قناة السويس، أن البرامج المهنية -الماجستير والدكتوراة، تؤدي لإحداث تغيير ونقلة نوعية في الممارسة المهنية للدارسين بما يمكنهم من التوصل إلى حلول واقعية رشيدة، للمشكلات المهنية المتخصصة التي تواجههم في أعمالهم، وأضاف أن ذلك يتم من خلال تقديم الاتجاهات والأدوات والأساليب الفنية الحديثة من منظور إجرائي تطبيقي.

وأوضحت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن الدراسة بالبرامج المهنية تعتمد على الاستخدام الأمثل لطرق التدريس التفاعلي بين المحاضرين والدارسين، وتتوفر باللغتين العربية والإنجليزية، وتتبنى أحدث أساليب التدريس، وأن شهادتي الماجستير المهني في إدارة الأعمال "MBA" معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية بالقرار الوزاري رقم ٥٤٠٣ لسنة ٢٠١٢،  والدكتوراة المهنية "DBA" معتمدة كذلك بالقرار الوزاري رقم ٣٨٩٩ لسنة ٢٠١٧. 

وأعلن الدكتور أحمد زكي عميد كلية التجارة، أن الدراسة بالماجستير المهني لإدارة الأعمال "MBA"، تستمر لعامين دراسيين بحد أدنى وحد أقصى أربعة أعوام، بواقع ١٤ أسبوع لكل فصل دراسي ، وفصلين دراسيين سنويا.

وحدد عميد كلية التجارة شروط الالتحاق بالماجستير المهني بأن يكون المتقدم حاصلا على درجة بكالوريوس التجارة او ما يعادلها من جامعة أو معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات المصرية، ويمكن قبول الدارسين من غير الحاصلين على بكالوريوس التجارة بشرط استيفاء الدارس المقررات التأهيلية.

وعن الدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال فأهم شروطها:-
الحصول على درجة الماجستير المهني أو الأكاديمي في إدارة الأعمال، مع تقديم أصل شهادات إتقان اللغة الانجليزية TOEFL، ورخصة الحاسب الآلي ICDL، وشهادة التخرج
(البكالوريوس- الماجستير).

وأضاف الدكتور أحمد زكي أن الدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال DBA متاحة في أربع تخصصات مختلفة وهي( إدارة الموارد البشرية- التمويل و الاستثمار- إدارة التسويق- المحاسبة والتمويل).


وتابع أن مدة الدراسة بها ثلاث سنوات، بحيث تخصص السنة الثالثة لتسجيل موضوع الرسالة والمناقشة، بإجمالي عدد ساعات معتمدة ٧٢ ساعة، ويبدأ تحديد التخصص في المستوى الثالث، ويدرس الدارسون ١٦ مقرر خلال مدة الدراسة المقسمة على أربع فصول دراسية.

استطلاع الرأي

العدد 217 حالياً بالأسواق